هل الاستثمار في العملات المشفرة مرض نفسي؟

هل الاستثمار في العملات المشفرة مرض نفسي؟

icon

 

هل مستثمرو العملات المشفرة عادةً مرضى نفسيون؟ قد يبدو هذا السؤال مبالغًا فيه، لكن دراسة حديثة تشير إلى أن مستثمري العملات المشفرة قد يظهرون سمات شخصية تُعرف بالسمات "المظلمة"، وهي خصائص نفسية ترتبط بالنرجسية، والميكافيلية، والاعتلال النفسي، والسادية.

الدراسة التي أجراها أكاديميون من جامعتي تورنتو وميامي ونُشرت في المجلة العلمية "بلوس وان - PLOS One"، كشفت أن حيازة العملات المشفرة قد تكون مرتبطة بمجموعة من الخصائص النفسية غير المعيارية وغير التكيفية. 

هذا يعني أن مستثمري العملات المشفرة، في المتوسط، قد يكونون أكثر عرضة لتصديق نظريات المؤامرة، ودعم الجماعات المتطرفة، ومشاركة المشاعر الشعبوية.

الدراسة شملت عينة من ألفي أمريكي، ووجدت أن أولئك الذين يستثمرون في العملات المشفرة يميلون إلى تسجيل درجات أعلى في مقاييس مثل الحاجة إلى الفوضى، والجنون، والسمات الفصامية، والتعصب، وعقلية الضحية. كما أنهم أكثر عرضة لردود الفعل النفسية، وهو مصطلح يستخدم للتعبير عن الدوافع التي تنجم عن الشعور بفقدان الحريات الشخصية.

ولكن ماذا تعني هذه النتائج؟ هل يعني ذلك أن كل من يستثمر في العملات المشفرة يعاني من هذه السمات "المظلمة"؟ بالطبع لا. فكما هو الحال مع أي دراسة نفسية، فإن هذه النتائج تعبر عن متوسطات بين مجموعة معينة من الناس، وليس بالضرورة أن تنطبق على جميع الأفراد.

اقرأ أيضًا:سماعات جديدة لزيادة الإنتاجية ومنع الإرهاق! (فيديوجراف)

ومع ذلك، يمكن القول إن السوق غير المستقر والعملات الرقمية التي ترتفع وتنخفض قيمتها بشكل حاد قد تكون جذابة للأشخاص الذين يتحملون المخاطر العالية ولديهم سمات شخصية معينة. 

فمثلاً، قال "كريس ويلر"، وهو متداول عملات مشفرة يبلغ من العمر 57 عامًا: "يجب أن تكون مجنونًا حرفيًا لتشارك في شيء حيث ترتفع ثروتك الصافية بمليون دولار وتنخفض بمليون دولار في يوم واحد، لا شيء مضمون".

هذه التقلبات الكبيرة في قيمة الاستثمارات تعني أن مستثمري العملات المشفرة يعيشون في حالة من التوتر والضغط النفسي المستمرين، وربما يكون هذا ما يجذب الأشخاص الذين يتسمون بالشجاعة وربما القليل من الجنون.

وعلى الرغم من أن السخرية الذاتية قد تكون سمة شائعة بين متداولي العملات المشفرة، فإن الكثيرين منهم يرون أنفسهم كرواد في مجال جديد من الاستثمار. ويعتبرون أن التقلبات الكبيرة والاحتمالات العالية للخسارة هي جزء من اللعبة التي اختاروها.

وفي النهاية، سواء كنت تؤمن بنظريات المؤامرة أو تعتقد أن العملات المشفرة هي المستقبل، فإن هذه الدراسة تفتح بابًا لفهم أعمق لنفسية مستثمري العملات المشفرة. 

قد لا يكون الجميع مريضًا نفسيًا بالمعنى الحرفي، ولكن يبدو أن هذا النوع من الاستثمار يجذب أشخاصًا يتمتعون بسمات نفسية معينة، قد تكون ضرورية لتحمل المخاطر الكبيرة التي تأتي مع الاستثمار في هذا السوق غير المستقر.

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث