شاهد| «الدحة .. أكثر من مجرد رقصة» .. شِعر ولعبة وفرحة بالنصر
يتميز الشعب السعودي، بانه أصيل، يحاول الحفاظ على عاداته وتقاليده التى تربى عليها، واتبعها الاجداد، وبين هذه العادات هى رقصة الدحة، والتى اعتبرت في بداياتها من رقصات الحرب التي تهدف الى بث الرعب في قلوب الاعداء او للاحتفال بالنصر بعد المعركة.
والدحة عبارة عن اهازيج واصوات تشبه الى حد كبير زئير الأسود او هدير الجمال، وتنتشر لعبة الدحة في شمال السعودية وبادية كل من الكويت وسوريا والاردن ومايميزها هو انفراها باكثر من فن كالشعر واللعب ورقصات الحرب مجتمعه، وتعتبر الدَحة إحدى الفنون الشعبية لقبائل شمال شبه الجزيره العربية، ولكنها غالبا ما تستخدم الآن للتعبير عن الفرحة.
والدحة نوع من أنواع الشعر السهل وهي تلتزم بقافية ذات قاعدة ثابته يقول فيها الشاعر ما يشاء مرتكزا على قاعدة الشطر الأخيرمن الكوبليه الأول من مجموعة البيت الأول، ويتحدث بيت القصيد في كلمات الشاعر بمقطوعة سردية لموضوع قصصي هو جوهر ما تم الإجتماع عليه كموضع قصصي سردي لمعركة ما أو وصف لديار أو هجاء أو مدح.
العنزي يتفاعل
داول رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مقطع فيديو لأقارب أحد منسوبي الدفاع المدني مشعل العنزي، وهم يحتفلون به بعد تماثله للشفاء، وأظهر الفيديو أقارب العنزي وهم يؤدون "الدحةط"، فيما تفاعل معهم العنزي وهو على سريره.
والعنزي قام بإنقاذ طفل من حريق في حائل ، بعدما نزع مرشح الدخان من على وجهه ووضعه على وجه الطفل ، ليختنق العنزي بعدها ويدخل في غيبوبة .
نشأة الدحة:
يقال ان سبب نشأتها أن مجموعة قليلة خرجوا على جمالهم واثناء نزلولهم للمبيت ليلا وبعدما حل الظلام الدامس سمعوا اصوات قريبة منهم وذهب احدهم ليستكشف فوجد جيشا صغيرا يفوقهم عددا وعدة ولا يمكن مواجهتهم وعلموا ان الجيش قد ارسل من يستكشف امرهم فعمدوا الى الحيلة وذلك بالهدير مع الجمال باصوات قوية فظن الجيش الصغير انهم جيشا جرارا لكثرة اصوات جمالهم التي لا يقطعها طول الليل والمسافة فتركوا المنطقة لهم وسلموا بالحيلة يوم ان سلمهم الله. ثم بعد ذلك ادخلوا فيها الشعر - ويسمى المصنّع- والرقصات - ويسمى الراقص بالحاشي-.
عندما لجأت هند بنت المنذر في العراق لقبيلة بكر بن وائل هرباً من بطش كسرى فارس الذي أراد اهانة القبائل العربية واستباحة شرفها ، تداعت جموع ابناء وائل ( بنو حنيفة في اليمامة و بنو عبد القيس وغيرهم من ابناء القبيلة لنصرة ابناء عمومتهم البكريين ) واجتمع الجيشان لأول مرة في مكان يدعى ذي قار ، القبائل العربية المبعثرة وجيش كسرى الفارسي المنظم والمدجج بمختلف أسلحة ذلك العصر ... فتناخى القوم مع احلافهم من بقية قبائل العرب وكسروا الفرس في معركة ( ذي قار ) وبدأت نشوة الانتصار تدب في قلوب ابناء القبيلة ومن هنا انطلقت بدايات الدحة من هذا الموقف العظيم حيث صفوا الرجال جميعاً وهم وقوف وأخذوا يؤدون هذا اللون الشعبي الاصيل تعبيراً عن نخوتهم وشهامتهم لبنت المنذر وحمايتهم لها من اقوى دولة في ذلك العصر .
ومن الملاحظ ان هناك قبايل تقوم بهذا الفن ذلك لانه وقعة المعركة كانت في الشمال ......ولانه كان في ذلك الزمان مايكون لدى القبيلة الكبيرة يتمثل به الصغير، واستنادا لانساب عبدالله ابن عبار فان البكريين هم ضنا مسلم..الذي يتفرع منها الرولة وولدعلي ومنبه فانك تلاحظ ان الدحه.هم اكثر الناس من قبيلة عنزة يبدعون فيها مع العلم هي فن قبيلة عنزة.
يقول عنها رسول الاسلام صلى الله عليه وسلم :هذا أول يوم انتصفت فيه العرب من العجم، وبي نصروا.
وبذلك تكون أول معركة حربية في تاريخ العرب تخوضها القبائل العربية في الجاهلية ضد جيش اجنبي منظم وتنتصر عليه ، وكانت المعركة التي كسر فيها العرب هيبة الفرس في الجاهلية قبل الاسلام ، ولا زالت القصة رغم قدمها منذ 1500 عام يتناولها ابناء القبائل التي انتصرت في ذي قار في مجالسهم ويتغنون بها في اشعارهم الحماسية .
طريقتها واسلوبها:
يكون فيها الاشخاص نصف دائرة تمثل الصف (( تتكون من صف واحد فقط يفوق 20 رجل )) ويسمون الرواديد ويقف الشاعر في المنتصف مع كبار المتواجدين او امامهم احيانا ثم يبدأ بالقصيد - المصنّع - سواء في الفخر او المدح او الغزل او المحاورة مع شاعر اخر او لوحده غالبا ً وبعد كل بيت يقوله الشاعر يردد الصف بقولهم.
القنصل الامريكي
تفاعلت القنصل الأمريكي في الظهران، راتشنا كورهونن؛ مع مهرجان سفاري بقيق في نسخته الثانية، المقام حالياً في محافظة بقيق على طريق الرياض، وأكدت أن الفعاليات تجسّد الموروث الثقافي والتاريخي للمملكة العربية السعودية؛ داعية الجميع إلى زيارة المهرجان، والاستمتاع بما يقدمه من فقرات متنوعة.
جاء ذلك، على هامش الزيارة التي قامت بها راتشنا كورهونن؛ للمهرجان، حيث أخذت جولة على أقسامه والأجنحة المشاركة فيه، بمعية عدد من موظفي القنصلية الأمريكية في الظهران، واستمعت إلى شرح شامل من مسؤولي المهرجان عن الفقرات المقدمة، والهدف منها، وحرصت على توثيق الفعاليات، بالتقاط صور لها، عبر جوّالها الخاص.
وأبدت القنصل الأمريكي إعجابها بفعاليات ميدان الفروسية والهجن، وشاهدت السيارات الكلاسيكية القديمة، وأخذت جولة على مخيمات الأسر المنتجة، وحلت ضيفة على خيمة "أرامكو السعودية"، وتعرّفت خلالها على تاريخ الشركة في استخراج الزيت العربي قديماً، كما حلت ضيفة في خيمة الضيافة الرئيسة، التي تابعت فيها رقصة الـدحّة، وأبدت تفاعلاً كبيراً معها.
شعر الدحة
وشعر الدحة يعتبر من اصعب انواع الشعر برغم قصر البيت وصعوبته تكون في التزام الشاعر بنظم بيتا جديدا في اقل من عشر الى عشرين ثانية - اي اثناء ترديد الصفوف للبيت "هلا هلابه ياهلا .... ليا حليفي ياولد"مرة أو مرتين على الاكثر ولذلك فان شعراء الدحة قلة قليلة ولا يستطيعها اي شاعر بعكس المحاورة او القلطة والتي تردد الصفوف بيت الشاعر الذي نظمه الى ينظم بيتا جديدا حتى لو استمر عشرات الدقائق.
فأثناء لعبهم فان الراقص - الحاشي- من يضع عباءة (( بشت )) يلعب في هذه الاثناء بالسيف امام الصفوف مع شخص اخر او مع الشاعر، وبعد الانتهاء من أبيات الشعر تبدأ الدحة بإصدار اصوات تشبه هدير الجمال أو زئير الاسود وتمر بمراحل عدة وطرق مختلفة تختلف باختلاف اللاعبين من قبيلة الى اخرى ومن منطقة الى اخرى ولكن بشكل عام تبدأ الدحة كما هو الان بان يقول الشاعر كلوا عشاكم (( كولوا عشاكم بالعامية )) ثم يبدأالصف - بالنقلة- الخفيفة من صفقات متقطعة ثم يزداد الحماس والصوت والصفقات الى أن اي تستمر على وتيرة واحدة ثم بعد ذلك تزداد الى ان يتوقفون على صوت احدهم (( يصعك )) ثم يعاودون الكرة من جديد او ياتي شاعر آخر او يعود نفس الشاعر بموضوع آخر.
شعراء الدحة
ومن شعراء الدحة المشهورين الشاعر حامد بن سعدنه و المتوفى في أواخر القرن الثالث عشر وله في وصف بعض المعارك مقتطفات من قصيدة طويلة قيل أنها أطول ما سمع من شعراء الدحة حيث إستمرت ليلة كاملة وصف فيها كل ما حدث في تلك المعركة و نورد بعض منها كما جاء في كتاب الدحه.