البشرية اقتربت من إنهاء السرطان.. شكراً للذكاء الاصطناعي!

البشرية اقتربت من إنهاء السرطان.. شكراً للذكاء الاصطناعي!

icon

 

أعلن رئيس "مركز فريد هاتش للسرطان"، "توماس لينش"، عن تأسيس تحالف "الذكاء الاصطناعي للسرطان" في مؤتمر Madrona IA 2024 في سياتل، ويضم هذا التحالف أربع منظمات وطنية لأبحاث السرطان، بقيادة المركز الذي يسعى لتحقيق اختراقات في مكافحة السرطان، من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي.

يشمل التحالف كلاً من: "معهد دانا فاربر للسرطان"، و"مركز ميموريال سلون كيترينج للسرطان"، و"مركز سيدني كيميل الشامل للسرطان"، و"كلية وايتينج للهندسة" في "جامعة جونز هوبكنز"، بالإضافة إلى عدة شركات تكنولوجية بارزة مثل: Amazon Web Services وDeloitte وMicrosoft وNVIDIA، وقد حصل التحالف على دعم مالي أولي قدره 40 مليون دولار، لتوفير التكنولوجيا والموارد اللازمة.

سيكون "مركز فريد هاتش" هو المنسق لهذه المبادرة، وقد أعرب "لينش" عن حماسه حول كيفية جمع هذه المؤسسات البحثية والشركات التكنولوجية الكبرى، قائلاً: "هذا المشروع أظهر لنا إمكانية التعاون بين مراكز السرطان، رغم تنافسنا المعتاد".

أحد التحديات الكبرى التي تواجهها معاهد الأبحاث الأكاديمية، هو عدم توفر الأدوات والتكنولوجيا اللازمة لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي بشكل فعال، وقد أشار "لينش" إلى أن التحالف سيمنح هذه المؤسسات الوصول إلى أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي، ما يمكنهم من استغلال البيانات الغنية المتوفرة لدى التحالف، وأكد على أهمية توسيع هذا التعاون ليشمل المزيد من مراكز السرطان في البلاد.

اقرأ أيضًا: متلازمة سافانت.. مرض قد يحولك إلى مبدع (فيديوجراف)

سيركز التحالف على مواجهة التحديات البحثية الجديدة معاً، بالإضافة إلى تبادل البنية التحتية والتعاون في وضع معايير الصناعة، وأحد أهداف التحالف هو الكشف عن الاتجاهات الأساسية للسرطانات النادرة والمجموعات السكانية الصغيرة.

وبحسب البيان الصحفي، سيوفر التحالف بنية تحتية حاسوبية لمعالجة كميات ضخمة من بيانات السرطان، التي يتم توليدها أثناء الرعاية الروتينية، مثل السجلات الصحية وصور علم الأمراض والتسلسل الجيني، وعند دمج هذه البيانات مع الذكاء الاصطناعي، من المتوقع أن تكشف عن رؤى جديدة حول بيولوجيا الورم ومقاومة العلاج وتحديد أهداف علاجية جديدة.

كما أكد البيان على أهمية الحفاظ على أمان البيانات والخصوصية والامتثال للمعايير التنظيمية والأخلاقية، وفي الختام أكد "لينش" على أن الذكاء الاصطناعي سيكون جزءًا من الحل لعلاج السرطان، ما يشير إلى بداية حقبة جديدة في مجال أبحاث السرطان.

 

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث