كم يساوي سعر الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024؟

كم يساوي سعر الميدالية الذهبية في أولمبياد باريس 2024؟

icon

 

رغم اسمها الرنان، فإن الميدالية الذهبية التي يتطلع إليها الأبطال حول العالم لا تحتوي إلا على قشرة رقيقة من الذهب. ففي حين يبلغ وزن الميدالية 529 جرامًا، فإن الذهب لا يشكل سوى 6 جرامات منها، أي ما يعادل 1.3% فقط! أما باقي الميدالية فمصنوع من الفضة الخالصة.

ولم يكن الحال كذلك دائمًا. فقبل دورة الألعاب الأولمبية عام 1912 في ستوكهولم، كانت الميداليات الذهبية تصنع بالكامل تقريبًا من هذا المعدن الثمين. لكن بعد الحرب العالمية الأولى، اتخذت إجراءات تقشفية أدت إلى تقليل كمية الذهب المستخدمة في الميداليات بدءًا من أولمبياد أنتويرب عام 1920.

أما الميدالية الفضية فهي مصنوعة بالكامل من الفضة، بينما تتكون البرونزية من خليط من النحاس والقصدير والزنك.

إذن، ما هي قيمة الميدالية الذهبية الأولمبية اليوم؟ تقدر شركة "أكسفورد إيكونوميكس" قيمة ميداليات باريس 2024 بنحو 950 يورو، وهو تقييم يتماشى مع أسعار الذهب عيار 24 في السوق حاليًّا.

لكن ما يميز ميداليات باريس 2024 هو إضافة قد ترفع قيمتها بشكل كبير في المستقبل. فقد قرر المنظمون دمج قطعة من برج إيفل الأصلي في وسط كل ميدالية، ما يجعلها تحفة فنية تاريخية.

تم استخراج هذه القطع المعدنية من البرج الشهير خلال عمليات الترميم والتحديث التي أجريت له على مر السنين، وتم حفظها بعناية. وقد جاء هذا القرار بعد اقتراح من لجنة رياضية يرؤسها أسطورة البياتلون الفرنسي مارتان فوركاد.

وتعاون منظمو باريس 2024 مع دار المجوهرات والساعات الفاخرة "شوامي" لتصميم الميداليات التي تحمل طابعًا فرنسيًا بامتياز.

وتتوقع "أكسفورد إيكونوميكس" أن تواصل قيمة الميداليات الذهبية الأولمبية ارتفاعها لتصل إلى نحو 1500 يورو بحلول عام 2032 عندما تستضيف أستراليا الألعاب الأولمبية الصيفية في بريسبان.

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث