هواة يشترون تحفة فنية لرسام عصر النهضة "رفائيل" دون معرفة تاريخها
تمكن خبراء فرنسيون وإيطاليون من تحديد هوية مشتري عمل فني لرسام عصر النهضة الإيطالي والمهندس المعماري "رفائيل"، يرجع تاريخه إلى لقائه مع "ليوناردو دافينتشي" بحدود عام 1505.
وتبين أن تلك اللوحة اشتراها هواة جمع فرنسيون، عبر الإنترنت هذا العام من دون معرفة تاريخها، من معرض في لندن مقابل 30 ألف جنيه إسترليني (36 ألف دولار).
هواة لا يعرفون أصل اللوحة
وقال أحد هؤلاء الهواة، لوكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب"، طالبًا عدم كشف اسمه: "عندما رأيت صورة العمل على الإنترنت للمرة الأولى، لفتت انتباهي (طريقة تجسيد) القديسة المجدلية على الفور".
اقرأ أيضًا: لوحة "red circle" للبيع مقابل 1.5 مليون إسترليني
وأضاف: "عندما تسلمنا اللوحة، كان الأمر مؤثرًا أكثر على الرغم من أنها كانت قذرة حقا".
وبعدما اعتقد أنها لوحة من مدرسة "ليوناردو دا فينتشي"، استعان هاوي الجمع بخبرة العضو في فريق خبراء تابع لليونسكو في فلورنسا الإيطالية "أناليزا دي ماريا" التي أكدت نسب العمل إلى "رفائيل".
وطبقًا لوكالة الأنباء الفرنسية، يرى هاوي جمع التحف والأعمال الفنية مثل والده، أن إعادة تحديد نسب اللوحة "لا تغير شيئًا في جمالها الروحي"، مبديًا رغبته في مشاركة هذا الاكتشاف "الاستثنائي" مع عامة الناس من خلال إيداعه في متحف.
خبراء ينسبون التحفة الفنية إلى رافيل
وأكدت وكالة الأنباء الفرنسية، أن استنتاجات الخبراء، المتاحة على الإنترنت، نُشرت عبر المجلة المتخصصة "ISTE, Open Science, Arts et Sciences" التي تضم لجنتها التحريرية "فيليب والتر"، مدير المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا والمدير السابق لمختبر اللوفر.
اقرأ أيضًا: لوحة "Blue Magic" للبيع مقابل 3.5 مليون يورو
وفي نهاية عدد لا يُحصى من التحليلات، بما في ذلك عمليات تصوير باستخدام الأشعة تحت الحمراء لطبقات الكربون المخفية بواسطة أصباغ الطلاء، تمكن الخبراء من نسب اللوحة إلى "رفائيل"، الاسم المتداول للفنان رافاييلو سانزيو "1483-1520"، كما توضح "دي ماريا".
وقالت الوكالة في تقرير لها، إن هذه التحليلات تأتي استنادًا إلى أحدث التطورات في العلوم، سلطت الضوء بشكل خاص على التعديلات الشكلية التي قام بها الرسام حتى النسخة النهائية من العمل، وتقنيته +Spolvero+ (+سبولفيرو+)، أي نقل رسم من واسطته الأولى إلى واسطته النهائية"، كما الحال بالنسبة للوحة الموناليزا لليوناردو دا فينتشي، بحسب الخبيرة.
وأكدت "دي ماريا" أن اللوحة التي رسمها "رفائيل" على لوح من خشب الحور بحجم 46 × 33 سنتيمترًا، تتميز بإتقان كبير وبراعة مذهلة في التنفيذ، إضافة إلى العناصر العلمية.