«سلطان النيادي» يُعانق الفضاء بأطول مهمة علمية للعرب

«سلطان النيادي» يُعانق الفضاء بأطول مهمة علمية للعرب

icon

وصلت كبسولة «كرو دراجون» التابعة لشركة «سبيس إكس» الأمريكية المملوكة للملياردير «إيلون ماسك»، بأمان إلى محطة الفضاء الدولية، في وقت مبكر من صباح أمس الجمعة.

وتحمل الكبسولة على متنها رائدا فضاء أمريكيين ورائد فضاء روسي بالإضافة إلى رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي لبدء مهمة علمية تستغرق 6 أشهر.

ووصلت الكبسولة «crew-6» بعد ما يقرب من 25 ساعة من إطلاقها من مركز «كنيدي للفضاء» التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا» في كيب كنافيرال بولاية فلوريدا.

اقرأ أيضا : «ستار شيب» تُخطط لنقل البشر إلى الفضاء مارس المقبل

أول رائد فضاء إماراتي

ويُعد رائد الفضاء الإماراتي «سلطان النيادي»، البالغ من العمر 41 عامًا، ثاني إماراتي يصعد إلى الفضاء وأول إماراتي ينطلق من الأراضي الأمريكية إلى محطة الفضاء الدولية ضمن فريق في رحلة طويلة، بينما يُعد «هزاع علي المنصوري» أول رائد فضاء إماراتي.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية إن مهمة كبسولة «كرو دراجون» ستكون إجراء أبحاث ستساعد في تمهيد الطريق لبعثات بشرية طويلة المدة إلى القمر في المستقبل في إطار برنامج «أرتميس» التابع لوكالة «ناسا».

سلطان النيادي يعانق الفضاء بأطول مهمة علمية للعرب
مصدر الصورة - NASA

كما كُلف الفريق المكون من أربعة أعضاء، بإجراء أكثر من 200 تجربة علمية وتكنولوجية على متن محطة الفضاء؛ من بينها تجارب على نمو الخلايا البشرية في الفضاء والتحكم في المواد القابلة للاحتراق في الجاذبية متناهية الصغر.

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث