لماذا ينجذب البعوض إليك أكثر من غيرك؟

لماذا ينجذب البعوض إليك أكثر من غيرك؟

icon

ينجذب البعوض لأشخاص دون غيرهم، بسبب إطلاق جلد البعض لأحماض ومواد معينة تجتذب البعوض إليهم، وذلك وفق ما كشفت عنه دراسة حديثة نشرتها شبكة «CNN» الأمريكية.

وراقب فريق الدراسة من مختبر الوراثة العصبية في جامعة روكفلر، 64 متطوعًا يرتدون جوارب نايلون على أذرعهم لمدة 6 ساعات يوميًا على مدار عدة أيام للوصول إلى نتائج تُحدد أن إفرازات الجسد من الأحماض هي من تجذب البعوض إلى الشخص.

وبنى فريق الدراسة غرفة زجاجية من الأكريليك ووضعوا فيها جوربين بهما رائحة من كان يرتديهما، وأطلقوا نوعين من البعوض داخل القفص هما «الزاعجة المصرية» و«بعوضة الحمى الصفراء»، ولاحظوا أي نوع من الرائحة يجتذب البعوض.

لماذا ينجذب البعوض إليك أكثر من غيرك ؟
مصدر الصورة - Google

الأحماض الكربوكسيلية كلمة السر

واكتشف الباحثون في الجورب الذي جذب البعوض 50 مركبًا جزيئيًا منها الأحماض الكربوكسيلية في الزهم، وهي مادة زيتية تخلق حاجزًا بالبشرة وتساعد في رطوبتها.

اقرأ أيضا : لماذا تلسع أنثى البعوض البشر.. والذكر لا يفعل؟

وقالت «ليزلى فوشال» كبيرة باحثي الدراسة: «لم تكن لدينا أفكار مسبقة حول ما سنجده لكن كان هناك اختلاف واحد مميز بشكل خاص، كان للشخص الذي يعتبر مغناطيس للبعوض معدلات أعلى بكثير من حمض الكربوكسيل على جلده مقارنة بالجاذبات المنخفضة».

وأضافت «فوشال»: «الأحماض الكربوكسيلية رائحتها ليست كريهة في حد ذاتها لكن البكتيريا المفيدة الموجودة على الجلد تمضغ هذه الأحماض التي تُنتج الرائحة المميزة للإنسان والتي قد تكون ما يجذب البعوض».

سمات :
x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث