لمسة من الزجاج.. هكذا نشأت صناعة النظارات الشمسية

لمسة من الزجاج.. هكذا نشأت صناعة النظارات الشمسية

 

تعد النظارات الشمسية واحدة من أكثر إكسسوارات الموضة انتشارا في العالم، وإذا كنت مفتونا بالنظارات الشمسية بسبب الوسامة التي تضيفها لمظهرك يجب أن تعلم أن لها مزايا أخرى، وهي: 

  • تحجب الأشعة فوق البنفسجية
  • ضبط ساعة الجسم التي تلعب دورا في تنظيم النوم والشهية
  • حماية البشرة الحساسة حول العينين
  • الحماية من الغبار والرمل والمهيجات وغيرها التي يمكن أن تكون ضارة لعينيك
  • ارتداء النظارات الشمسية يحمي عينيك من التجاعيد وحب الشباب والبقع 

أغلبية من يرتدون النظارات الشمسية لكن قلة قليلة من يعرفون كيف بدأت قصتها أول استخدام للنظارات كان قبل 2000 عام على يد شعب الإسكيمو لحماية أعينهم من وهج الضوء المنعكس عن الثلج كانت مصنوعة من الخشب الطافي المنحوت أو العظام أو عاج الفظ أو قرن الوعل.

وكتب الفيلسوف «بليني الأكبر» في كتابه "التاريخ الطبيعي" أن الإمبراطور الروماني نيرون كان يشاهد المصارع وهو يحارب من خلال الأحجار الكريمة المصقولة لتقليل وهج الشمس.


بحلول القرن الثامن عشر تم اختراع الشكل الحديث للنظارات مصنوعا من عدسات مثبتة ببعضها بسلك ويمتد الإطار فوق الأذن لتثبيتها في مكانها. 

اختصاصي بصريات إنجليزي يدعى «جيمس أيسكوف» جرب الزجاج الملون باللونين الأزرق والأخضر كطرق لتحسين البصر الضعيف لم يكن يعلم أن فكرته ستستمر لتصبح واحدة من الإكسسوارات العصرية التي لا بد من اقتنائها.

في نحو عشرينيات القرن الماضي أصبح من الشائع رؤية نجوم السينما المشهورين في الأماكن العامة وهم يرتدون النظارات الشمسية ليس لحماية أعينهم فقط كذلك لجعل هويتهم أكثر سرية عندما لا يريدون أن يلاحظوا.

بدأ رجل الأعمال سام فوستر في إنتاج نظارات شمسية بكميات كبيرة في عام 1929 وبدأ بيعها على شواطئ أتلانتيك سيتي في نيو جيرسيعام 1936 أسست شركة صحة العيون الأمريكية العلامة التجارية Ray Ban التي أصدرت نظارة شمسية ذات طراز،استخدمها طيارو القوات الجوية الأمريكية خلال الحرب العالمية الثانية لمنع الوهج من الشمسفي عام 1937 ،تم طرح نظارات Ray Ban للبيع للجمهور لتصبح رمزا من رموز الأناقة العصرية.

وبحلول عام 1938 ذكرت مجلة لايف أنه تم بيع 20 مليون زوج من النظارات الشمسية وعبر عقود تطورت صناعة النظارات الشمسية وصارت مطلبا أساسيا عند عشاق الموضة.
 

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث