ملخص وتقييم أفلام شهر يناير/كانون الثاني
انتهى أقسى عام في التاريخ (حسب وصف مجلة «تايم») لكنَّ بلاءه مستمر لأنه، وكالكثير من الحالات والظروف القاهرة، لا تعرف التقيّد بتواريخنا نحن البشر؛ انتهى العام بكل ما حمله من خسائر جسيمة في البشر والأعمال والقطاعات العملية المختلفة. الخسارة الإجمالية لشتى محافل الأعمال والصناعات لا تُقدَّر بثمن (ربما زليون دولار) ونصيب السينما منها نحو 32 مليار دولار حُرمت منها نتيجة الإقفال وخشية الناس من الوباء.
لا شيء جديداً يُضاف بإستثناء أن العالم يتطلع لقهر هذا الوباء في العام الجديد. والبعض يؤكد أنه بحلول الربيع سيكون العالم تغلّب عليه على نحو كبير والحياة عادت لطبيعتها. وكلنا نأمل ذلك ولو أن لا أحداً منا (ولا من سوانا) يملك تأكيداً قاطعاً لهذا التوقع…. فقط تمنيّات قلبية.
في كل الأحوال دعونا لا ننسى تهنئة بعضنا بعضًا لا بحلول العام الجديد الذي نريده أن يطوي صفحة العام الراحل فقط، بل في كل يوم جديد. ربما- وبسبب الوباء المذكور- بتنا نقدّر قيمة أن نكون أصحاء وأن نتواصل بدل أن نتقوقع ولا نتخلّى عن عاداتنا الإنسانية الأصيلة كالرحمة والحب والاحترام ورقّة التعامل مع الآخرين.
سينمائياً، وإذا صحت التقديرات كما نتمنّى فإن بعض أكبر الأفلام ستغرق الأسواق بحيث يحتار المُشاهد العادي إذا ما كان سيؤم هذا الفيلم أولاً أو ذاك. بالنسبة للناقد سيبقى الوضع على ما كان عليه: سيؤم كل الأفلام.
MANK
هرمان مانكوِيتز هو كاتب سيناريو فيلم «المواطن كاين» (Citizen Kane) الذي احتل المقدّمة في معظم استفتاءات النقاد العالميين كأفضل فيلم تم تحقيقه في التاريخ.
أخرج الفيلم أورسون وَلز سنة 1941 وحمل الفيلم اسمه مخرجاً وممثلاً وكاتباً للسيناريو لجانب اسم مانكوِيتز، لكنَّ البعض تساءل بعد نحو عشرين سنة من إنتاج الفيلم عما إذا كان وَلز كتب السيناريو فعلياً. البعض قطع بأن المخرج لم يكتب سطراً واحداً منه، لكن ذلك يصعب تصديقه لأن الفيلم يحمل بصمات وَلز في قطاعاته كافة، ولأن مانكوِيتز لم يكتب قبل ذلك ولا بعده سيناريو ذا قيمة فكرية واجتماعية كهذا.
الفيلم هو عن هذا الموضوع ولو أنه يتبنى الرأي الأول الداعي لاعتبار أن مانكوِيتز هو الكاتب الوحيد للفيلم. أخرجه ديفيد فينشر (صاحب Seven, Zodiak, Gone Girl الخ…) عن سيناريو كتبه والده جاك فينشر. وبصرف النظر عن محتواه فإن معالجته تودعنا في هوليوود الثلاثينيات والأربعينيات كما لم نشاهدها في أي فيلم سابق. والتصوير (بالأبيض والأسود) عنصر أساسي في ذلك. كذلك التمثيل الذي يقوده غاري أولدمن في دور الكاتب لجانب أماندا سيفرايد وتشارلز دانس وليلي كولينز وآخرين عديدين.
أفلام الصالات
The Father
★★★★
جديد من أنطوني هوبكنز
• النوع: دراما (بريطانيا).
• إخراج: فلوريان زَلر
• تمثيل: أنطوني هوبكنز، أوليفيا كولمن، مارك غاتيس، أوليفيا وليامز.
• نبذة:
رجل في الخامسة والثمانين من العمر وفي صحة جيدة إلى أن تداهمه حالة من الريبة. تعتقد ابنته أنه بدأ يفقد رجاحة عقله. يرفض هذا الاحتمال إلى أن يبدأ بالشك في أن ذلك قد يكون صحيحاً.
• تقييم:
عن مسرحية قام المخرج زَلر بتقديمها على بعض مسارح لندن، تم تصوير هذا الفيلم الذي يشهد بموهبة أنطوني هوبكنز الفائقة. حركاته وسلوكياته المختلفة تعكس فهمه العميق للشخصية. هذا دور يتمناه أي ممثل في مثل سنه الحالي (82 سنة) وسيؤهله للأوسكار. المشكلة التي يُعاني منها الفيلم هي أن العمل المصوّر ما زال ينبض بأصوله المسرحية ذات المكان الواحد غالباً.
Redemption Day
★★★
الحرب على الإرهاب مستمرّة هنا
• النوع: أكشن (أمريكي)
• إخراج: هشام حجّي.
• تمثيل: غاري دوردان، سيريندا سوان، أندي غارسيا، سامي نصري.
• نبذة:
خلال قيام فريق علمي بزيارة الصحراء المغربية تتسلل مجموعة إرهابية وتخطف ثمانية منهم إلى موقع داخل الجزائر. على المتطوّع بطل الفيلم إنقاذهم
• تقييم:
فيلم آخر من تلك التي عليها أن تدور في كنف العمليات الإرهابية التي يتعرض لها أبرياء ما يستدعي على فرد أو مجموعة القيام بمغامرة محسوبة وخطرة لإنقاذهم. ينفذ المخرج الجديد هشام حجّي فيلمه بالمسطرة التقليدية وينجح فيما يريد تحقيقه.
Mortal Combat
★
من ألعاب الفيديو إلى الشاشة الكبيرة
• النوع: أكشن (أسترالي)
• إخراج: سايمون ماكويد
• تمثيل: جسيكا ماكنامي، هيرويوكي سانادا، تادانوبو أسانو
• نبذة:
مواجهات متواصلة بين الأخيار والأشرار مقتبسة عن شخصيات لسلسلة ألعاب فيديو انطلقت في التسعينيات.
• تقييم
بغياب أي حكاية وأي عنصر من عناصر العمل الفني الصحيح لا يبقى سوى الحركة ومشاهد القتال التي تستخدم ما تسنى من ضروب فنون قتال شرقية.
Wrath of Man
★★★
عملية خطف شاحنة تحمل ملايين الدولارات
• النوع: تشويق (بريطاني/ أمريكي)
• إخراج: غاي ريتشي.
• تمثيل: جاسون ستاذام، نيام ألغر، جوش هارنت، سكوت ايستوود.
• نبذة:
يعمل جاسون ستاذام في شركة متخصصة بنقل الودائع والأموال ما بين المدن الأمريكية. دائماً ما يتم تحميل الشاحنات بملايين الدولارات إلى أن تتصدّى عصابة لإحدى هذه الشاحنات وتستولي على تلك الملايين. مهمة البطل استعادة المال.
• تقييم:
يواصل المخرج ريتشي العمل على أفلام سريعة الإنتاج وسريعة الإيقاع معاً. هذا واحد منها ويحمل بصمات أسلوبه المتداول. لا يوفر الفيلم أي جديد لكن من الواجب القول إنه اقتباس لفيلم فرنسي تلفزيوني قام نيكولاس بوخريف بتحقيقه سنة 2004.
وقفة رجّالة
★★
الصديق وقت الضيق
• النوع: دراما اجتماعية/ كوميديا (مصري)
• إخراج: أحمد الجندي
• تمثيل: ماجد الكدواني، سيد رجب، أمينة خليل، بيومي فؤاد
• نبذة:
عندما يصل خبر مرور صديق مجموعة يلبّون الدعوة للتدخل وإنقاذه من الورطة التي وقع فيها. لكن ذلك هو مجرد بداية للأحداث التي تنطلق من القاهرة وتصب في البحر الأحمر.
• تقييم:
التوليفة المعتادة لكن مع ممثلين جيدين في مقدمتهم ماجد الكدواني الذي يمنح كل مشهد هو فيه مستوى أفضل. الواحد لأجل الجميع والجميع لأجل واحد كما ورد في رواية «الفرسان الثلاثة».
Peter Rabbit 2: The Runaway
★★★★
عائلة من الأرانب تبحث عن مستقبلها
• النوع: كوميديا (بريطاني)
• إخراج: ول غلوك.
• تمثيل: جيمس كوردون، إليزابث ديكي، لَني جيمس، مارغوت روبي،
• نبذة:
أربعة أرانب ما تزال تعيش على مقربة من حديقة رجل مسالم إنما بلغ الآن حدود الغضب بعدما داومت الأرانب السطو على مزروعاته. تقرر الأرانب تركه وشأنه لبعض الوقت والإغارة على سوق الخضار ذاته.
• تقييم:
تزاوج بديع بين الرسوم والمؤثرات والشخصيات الحية في حكاية مثيرة في حبكتها ووتيرتها. فيلم مناسب لكل الأعمار ومسل طوال الوقت.
The White Tiger
★★★★
نمر من قاع المدينة يصحو
• النوع: دراما اجتماعية (هندي)
• إخراج: رامين بحراني
• تمثيل: بريانكا شوبرا، راجكومار راو، أدارش غوراف.
• نبذة:
بطل الفيلم أشوك (راو) شاب فقير يفوز بوظيفة سائق سيارة لأحد الشبان الأثرياء. ذلك يفتح مداركه على التفاوت الطبقي الكبير بين أغنياء الهند وفقرائها فيحاول تسلق السلم قبل أن ينكسر به.
• تقييم:
يوفر المخرج الأمريكي في فيلمه الأول في الهند ذلك الموضوع الذي يتحدث عن اتساع الهوّة الاجتماعية بين الأقلية الثرية والغالبية المدقعة (أو كما يقول الفيلم: “هناك نوعان من الناس في الهند: أصحاب البطون الممتلئة وأصحاب البطون الخاوية”). جيد كدراما ومثير جداً كطريقة تعامل مع الصورة التي يقوم بها الإيطالي باولو كارنيرا.
سينما في البيت
Coming 2 America
★★★
• جزء لاحق من الفيلم الكوميدي الذي كان أيدي مورفي لعب بطولته بنجاح في التسعينيات. الفيلم الجديد يوفر الكوميديا ذاتها ويضم ممثلين موهوبين لجانب مورفي من بينهم أرسنيو هول ووسلي سنايبس وجون أموس [Amazon, 2021]
The Little Things
★★★★
• بوليسي جيد من مخرج يعرف طريقه بمهارة هو جون لي هانكوك. البطولة لدنزل واشنطن ورامي مالك كتحريان يسعيان للقبض على قاتل مجهول يقوم بعملياته تبعاً لنظام متسلسل. مناسب لمن يهوى الأفلام البوليسية الجادة [Netflix, 2021]
Sister of the Groom
★★
• كوميديا من تلك التي تبشّر بالفوضى في حفلات الزفاف. بطلة الفيلم أليسا سيلفرستون تحاول منع شقيقها (توم إيفيرت سكوت) من الزواج من فتاة فرنسية (أبيغال مارلو) وتداعيات كل ذلك في فيلم للتسلية من دون عمق [Netflix, 2021]
The Ways of the Dragon
★★★
• ينتقل بروس لي من هونغ كونغ إلى ايطاليا دفاعاً عن أصحاب مطعم صيني يتعرض لغارات عصابات شوارع هناك. هذا الفيلم أخرجه لي الذي كان من الأفضل لو بقي ممثلاً فقط، لكنه مسلٍّ ويرضي معجبيه [DVD, 1972]
Gangs of New York
★★★
• دراما عن نيويورك في ستينيات القرن التاسع عشر عندما وقع الصدام بين مهاجرين جدد وآخرين كانوا استولوا على مقدّرات الشارع. إخراج جيد من مارتن سكورسيزي مع دانيال داي-لويس وليوناردو دي كابريو في البطولة [DVD, 2002]