187.7مليار دولار.. الإيرادات المتوقعة لألعاب الفيديو عالمياً بنهاية 2024
توقع تقرير حديث ارتفاع إيرادات ألعاب الفيديو في العالم مع نهاية العام الجاري 2024 بنسبة 2.1% لتصل إلى 187.7 مليار دولار.
وأشار التقرير الصادر عن شركة "نيوزو" المتخصصة في دراسات سوق ألعاب الفيديو العالمية، إلى أن السبب في ذلك يرجع إلى زيادة إنفاق الحكومات واللاعبين -على السواء- على ألعابهم وأجهزتهم الترفيهية.
إيرادات ونمو متزايد
وأشار التقرير إلى أن 49% من الإيرادات ستأتي من ألعاب الجوال، لتصل إلى 92.6 مليار دولار، بنسبة نمو 3%، وفي المركز الثاني إيرادات الأجهزة المنزلية، والتي ستصل إلى 51.9 مليار دولار، أما أجهزة الكمبيوتر الشخصية فسوف تبلغ إيرداتها حوالي 43.2 مليار دولار، بنسبة ارتفاع تصل إلى 4%.
اقرأ أيضًا: 3.2 مليار دولار حجم الإنفاق على الألعاب الإلكترونية بالخليج بحلول 2028
وأوضح التقرير أن أكثر مناطق العالم نمواً في الألعاب الإلكترونية هي منطقة آسيا والمحيط الهادي، بنسبة 53% من اللاعبين، ثم منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بـ 559 مليون لاعب، ثم أوروبا بـ 454 مليون لاعب، وأمريكا اللاتينية 355 مليون، وأخيراً أمريكا الشمالية بـ 244 مليون لاعب.
الرياضات الإلكترونية في المملكة
من ناحية أخرى توقع تقرير أن يسهم قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية بقيمة 50 مليار ريال سعودي في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، وخلق نحو 39 ألف فرصة عمل بحلول العام 2030.
اقرأ أيضًا: دراسة: ممارسة الألعاب الإلكترونية تعزز الصمود في الحياة الواقعية
وأشار تقرير أصدرته "بي دبليو سي" الشرق الأوسط، بالتعاون مع "الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية"، بعنوان "مركز اللعبة: المملكة تقود التحوّل في قطاع الرياضات الإلكترونيّة العالمية"، إلى أن الجهود التي تبذلها السعودية في تطوير سلسلة القيمة الخاصة بالرياضات الإلكترونية بجميع حلقاتها، تمهد الطريق لتوفير فرص مهنية وتجارية جديدة، لترسيخ مكانة السعودية وجعلها مركزاً عالمياً للرياضات الإلكترونية.
وبحسب التقرير، سجَّل قطاع الرياضات الإلكترونية العالمي نمواً كبيراً في الأعوام الأخيرة، وتُقدر قيمة القطاع حالياً بما يزيد على 1.4 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى 1.86 مليار دولار بحلول العام المقبل، في ظل الإيرادات الواردة من مجموعة متنوعة من المصادر، منها على سبيل المثال الحقوق الإعلامية وحقوق الرعاية والإعلانات والسلع الترويجية والتذاكر ورسوم الشركات المصدرة للألعاب.
وقال التقرير: "سجَّل قطاع الرياضات الإلكترونية العالمي نمواً كبيراً في الأعوام الأخيرة، وتُقدر قيمة القطاع حالياً بما يزيد على 1.4 مليار دولار، ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى 1.86 مليار دولار بحلول العام المقبل".
شاهد أيضًا: