السعودية: الألعاب الإلكترونية تسهم بـ13 مليار دولار في الناتج المحلي بحلول 2030
أطلق ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، الاستراتيجية الوطنية للألعاب والرياضات الإلكترونية، وهي خطوة جديدة في إطار جعل المملكة مركزًا عالميًّا في هذا القطاع بحلول عام 2030.
سمو #ولي_العهد يطلق #الاستراتيجية_الوطنية_للألعاب_والرياضات_الإلكترونية في خطوة جديدة نحو الريادة وجعل المملكة العربية السعودية مركزًا عالميًا في هذا القطاع بحلول عام 2030.https://t.co/h7uGxty9dq#واس pic.twitter.com/pCikwfDpGb
— واس الأخبار الملكية (@spagov) September 15, 2022
وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس" إن المملكة تستهدف أن يساهم قطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية بـ 50 مليار ريال أي ما يعادل 13 مليارًا و300 مليون دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.
كما تسهم هذه الخطوة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 في تنويع الاقتصاد وتوفير الفرص الوظيفية في مختلف القطاعات، وتقديم ترفيه عالي المستوى للمواطنين والمقيمين والزائرين على حد سواء.
وتهدف الاستراتيجية إلى استحداث أكثر من 39 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة في القطاع، وإنتاج أكثر من 30 لعبة منافسة عالمياً في استوديوهات المملكة، والوصول إلى أفضل ثلاث دول في عدد اللاعبين المحترفين للرياضات الإلكترونية.
#الاستراتيجية_الوطنية_للألعاب_والرياضات_الإلكترونية تضم 3 أهداف رئيسة تتمثل في رفع جودة الحياة، وتحقيق أثر اقتصادي بالمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بنحو 50 مليار ريال واستحداث فرص عمل جديدة تصل إلى أكثر من 39 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030 .#واس pic.twitter.com/FcGHAwggue
— واس الأخبار الملكية (@spagov) September 15, 2022
ويعد اهتمام المملكة بقطاع الألعاب الإلكترونية واضحاً بعد الاستثمارات التي ضخها صندوق الثروة السعودي في شركات عالمية بالقطاع كان أحدثها امتلاك صندوق الاستثمارات العامة حصة 5.01% في شركة ألعاب الفيديو اليابانية “نينتندو” (Nintendo Co) والتي جرى الإعلان عنها في مايو الماضي.
وكان الصندوق الذي تبلغ قيمته 620 مليار دولار يبني حصصاً في صانعي ألعاب الفيديو والرياضات الإلكترونية على مدار العامين الماضيين.
حيث كشف عن حصص تزيد على 5% في شركتي ألعاب مدرجتين في اليابان، هما “كابكوم” "Capcom" المصنعة للعبتي “ستريت فايتر” و”ريزيدنت إيفل”، ومزودة الألعاب عبر الإنترنت “نيكسون” "Nexon Co".
كما أنَّ شركة "أكتيفيجن" للألعاب التي وافق مساهمو “مايكروسوفت” على الاستحواذ عليها، بدأ صندوق الاستثمارات العامة في بناء مركز استثماري بها لأول مرة في نهاية عام 2020.
وامتلك حوالي 37.9 مليون سهم في الشركة في نهاية سبتمبر الماضي. ومن المنتظر أن يحقق الصندوق مكاسب تصل إلى 1.1 مليار دولار عند تنفيذ عملية الاستحواذ.
وأعلن صندوق التنمية الوطني السعودي، مطلع الشهر الجاري، عن تخصيص 300 مليون ريال "80 مليون دولار" لبرنامج تمويل قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.
ويسعى الصندوق من خلال البرنامج إلى تمويل قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية عبر تقديم منتجات وحلول تمويلية من الصناديق والبنوك التنموية وبالشراكة مع المؤسسات المالية في القطاع الخاص.