كم تنفق فيسبوك على تأمين مارك زوكربيرج؟

كم تنفق فيسبوك على تأمين مارك زوكربيرج؟

 
راتبه الرسمي أقل من دولار واحد، لكن نفقات تأمينه تتجاوز ملايين الدولارات شهريًّا.

مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي للعملاق الأزرق، المولود في الـ14 من مايو عام 1984 في وايت ويلز بنيويورك.

أسس فيسبوك من غرفة نومه في جامعة هارفارد، التي غادرها بعد عامه الثاني للتركيز على موقعه الناشئ.

 بخلاف أبيه إدوارد طبيب الأسنان، ووالدته كارين الطبيبة النفسية، شق مارك طريقه بعيدًا عن مجال أسرته ذات الأصول الفنلندية، وعلى عكس الكثير من الأثرياء الصغار، كوّن ثروته بنفسه.

لم يكن نبوغ مارك محض صدفة أو ضربًا من الأماني، وإنما تنشئة محكمة سبق فيها تعلم البرمجة في دراسته الثانوية، وقبل أن ينهيها كان قد صمم برنامج Zucknet لربط أجهزة الكمبيوتر في عيادة والده بتلك التي في المنزل.

كما صمم مشغلًا للموسيقى يستطيع تذكر تفضيلات المستخدم الموسيقية وأطلق عليه اسم Synpase Media Player.

من غرفة نومه في جامعة هارفارد العريقة، أطلق زوكربيرج موقعًا باسم thefacebook.com عام 2004. هدف الموقع الجديد آنذاك، تطوير التواصل والتعارف بين طلاب الجامعة عبر صفحة لكل طالب تعبر عنه وعن شخصيته.

الموقع بدأ ينتشر تدريجيًّا في مؤسسات تعليمية أخرى، وسرعان ما وسع نشاطاته وبدأ ينتشر في الولايات المتحدة قاطبة باسمه الحالي Facebook، حتى ترك مارك مقعده الجامعي إلى مكتب شركته الجديدة في بالو آلتو بكاليفورنيا مديرًا تنفيذيًّا.

بلغ عدد مستخدمي فيسبوك حول العالم في  2010  أكثر من 600 مليون مستخدم، ما دفع مجلة Times لمنحه لقب شخصية العام، واستمر بالانتشار حتى وصل عدد مستخدميه إلى 1.59 مليار مستخدم سنة 2016.

أسرار مثيرة في حياة ملياردير الفيسبوك «مارك زوكربيرج»


ولتدعيم مكانة العملاق الأزرق في سوق المنافسة العالمية، اشترى زوكربيرج تطبيقات أخرى مثل واتساب وإنستغرام وغيرها، واليوم تقدر ثروته بنحو 60 مليار دولار.

وفقًا لبيانات الإفصاح المالي التي أعلنت عنها الشركة، فقد أنفقت فيسبوك خلال عام 2019 فقط، 23 مليون دولار لحراسة مارك، التي شملت العديد من البنود على رأسها تأمين رحلات السفر والحراسة الشخصية لمؤسس الشركة.وفي العام المذكور نفسه، ارتفعت تكاليف حراسة الملياردير الأمريكي بمقدار 3 ملايين دولار مقارنة بعام 2018.

وقسمت تكاليف حراسة مارك إلى 10.4 مليون دولار مقابل الأمن الشخصي خلال السفر، و10 ملايين دولار لحمايته هو وأسرته، و2.95 مليون دولار تكاليف رحلات الطيران الخاصة.

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث