قصة نجاح "Spotify" مسلسل على منصة نيتفليكس
بعد تجسيد قصة تأسيس فيس بوك وسناب شات في أفلام على الشاشة الكبيرة، ستتحول قصة نجاح الشركة الناشئة السويدية سبوتفاي "Spotify" إلى مسلسل جديد سيتم عرضه على نيتفليكس التي تطور نصّاً مستوحى من كتاب "Spotify Untold" والذي سيركز على قصة تأسيس الشركة وتأثيرها على طريقة استماع الناس إلى الموسيقى على مدار السنوات الماضية، وسيتمحور المسلسل حول رجل الأعمال التكنولوجي السويدي دانيال إيك وشريكه مارتن لورنتزون اللذين قاما بإنشاء خدمة الموسيقى المجانية والقانونية في وقت كانت فيه قرصنة الموسيقى في أوجه، وتصف نيتفليكس العرض بأنه "تجسيد حقيقي لكيف تستطيع أن تقوم القناعات الراسخة والإرادة القوية والأدوات الصحيحة والأحلام الكبيرة بمساعدة المبدعين على تحقيق إنجازات هائلة".
كان مشهد صناعة الموسيقى منذ 15 عامًا مختلفًا تمامًا عما هو عليه في وقتنا الحالي، حيث انخفضت المبيعات في هذا المجال مع ابتعاد الناس عن شراء ألبومات الفنانين ووصول الشركات إلى أدنى مستوى من التسويق، وانتشار الأغاني على الإنترنت بشكل كبير ومجاني وما إلى ذلك. إلا أن دانييل إيك ومارتن لورنتزون وجدا في تلك الفترة فرصة رائعة لإطلاق مشروع جديد يوفر طريقة أفضل للعثور على الموسيقى الجديدة والاستماع إليها، وأطلقا على المشروع اسم سبوتفاي "Spotify".
تم تأسيس سبوتفاي "Spotify" في عام 2006 من قبل دانيال إيك وهو المدير التنفيذي السابق للتكنولوجيا في "Stardoll"، ومارتن لورنتزون الذي شارك في تأسيس "Tradedoubler" كرد فعل لمشكلة القرصنة المتزايدة التي كانت صناعة الموسيقى تواجهها.
وبعد عامين، أطلقت الشركة تطبيق "Spotify" في 7 أكتوبر 2008 مع إمكانية الاشتراك المدفوع للجميع الذي يسمح بالوصول إلى المكتبة الموسيقية والمدونات الصوتية التي تحتوي على أكثر من 60 مليون أغنية من دون الاتصال بالإنترنت أو بدون إعلانات تجارية، وبالتزامن مع صفقات ترخيص خاصة بها مع شركات الموسيقى الكبرى، كما بقيت إمكانية الحصول على حسابات مجانية عن طريق الدعوة فقط في المملكة المتحدة.
فتحت سبوتفاي في فبراير 2009 التسجيل للعموم على الخدمة المجانية في المملكة المتحدة والتي ارتفعت نسبتها بشكل كبير بعد إصدار خدمة الهاتف المحمول، مما دفع الشركة إلى وقف التسجيل في الخدمة المجانية في سبتمبر من نفس العام، مما أدّى إلى عودة المملكة المتحدة إلى سياسة الدعوة فقط.
وصلت سبوتفاي إلى الولايات المتحدة في يوليو 2011 مع عرض لفترة تجريبية مدعومة بإعلانات مدتها ستة أشهر، حيث يمكن للمستخدمين الجدد الاستماع إلى كمية غير محدودة من الموسيقى مجانًا، وفي شهر يناير أصبح الاستماع مشروطًا على عشر ساعات من البث شهريًا وخمس إعادات لكل أغنية، إلا أن الشركة قامت بإزالة جميع القيود على فئة الخدمة المجانية إلى أجل غير مسمى في شهر مارس 2012.
لم يمض وقت طويل قبل أن تحاول المنصات الأخرى المشاركة في البث المباشر، حيث وصل "Apple Music" المنافس الرئيس للشركة في عام 2015، وأبرم صفقات حصرية مع فنانين مثل "Drake" و"Taylor Swift" و"Frank Ocean" لبثّ موسيقاهم أولًا، وعرضت دفع اشتراك شهري للوصول غير المحدود إلى مكتبة الموسيقى، كما سمح متجر "iTunes" التابع لشركة أبل للمستخدمين أن يقوموا بالدفع مقابل كل تنزيل لأغنية أو ألبوم، وتم أيضًا إطلاق خدمة منافسة أخرى في عام 2016 تحت اسم "SoundCloud Go".
توسعت الشركة من كونها منصة خاصة وأصبحت تشارك أعمال الموسيقيين والموزعين الجدد وغير الموقعين معها بشكل خاص، وتعمل من خلال الحصول على محتواها من شركات التسجيل الكبرى وكذلك الفنانين المستقلين - وتدفع للفنانين وكتّاب الأغاني والعلامات التجارية حقوق ملكية البث الموسيقي المستمر.
ركزت سبوتفاي في السنوات الأخيرة على إقامة الحفلات بشكل مباشر، وتبعتها أبل بعروضها الحية، ولقد أعلنت أنها ستوظف فريقًا للعمل على وجه التحديد في الأحداث الحية للموسيقى الحضرية واللاتينية وذلك بعد أن أصبحت موسيقى الهيب هوب من أكثر الأنواع شعبية في العالم.
قصة نجاح تشارلي مونجر.. استعان بالقراءة تحدياً لإهدار أيٍّ من لحظات الحياة
تعمل سبوتفاي في إطار نموذج "freemium" الذي يوفر خدمات أساسية مجانية ويقدم ميزات إضافية عبر الاشتراكات المدفوعة، وتحصل الشركة على إيراداتها عبر بيع اشتراكات البث الممتازة للمستخدمين ووضع الإعلانات التجارية.
وفي ديسمبر 2013، أطلقت الشركة موقعًا إلكترونيًا "Spotify for Artists" يشرح نموذج أعمالها وبيانات الإيرادات، فهي تحصل على محتواها من شركات التسجيلات الكبرى والفنانين المستقلين وتدفع لمالكي حقوق الطبع والنشر حقوق ملكية الموسيقى التي يتم بثها.
تتوفر سبوتفاي في معظم أنحاء أوروبا والأمريكتين وأستراليا ونيوزيلندا وأجزاء من إفريقيا وآسيا، وعلى معظم أجهزة الحاسب الحديثة والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولقد تمكنت الشركة من الوصول إلى 299 مليون مستخدم نشط شهريًا في يوليو 2020 بينهم أكثر من 138 مليون صاحب اشتراك مدفوع.