سيارة جاكوار في مزاد قد تحقق 14 مليون دولار

سيارة جاكوار في مزاد قد تحقق 14 مليون دولار

icon

 

تُعرض سيارة جاكوار XKSS موديل 1957 للبيع عبر دار المزادات RM Sotheby’s، وهي واحدة من 16 سيارة فقط من هذا الطراز جرى تصنيعها، ما يجعلها قطعة فريدة لهواة جمع السيارات الكلاسيكية. 

هذا المزاد، الذي سيقام في لندن في الثاني من نوفمبر، يمثل أول مرة تُعرض فيها سيارة من هذا الطراز للبيع بالمزاد العلني في أوروبا.

تعود قصة هذه السيارة إلى إنتاجها بين عامي 1957 و1958، حيث قامت جاكوار بتحويل سيارات السباق D-Type الفائزة بسباق لومان إلى طرازات XKSS للطرق. 

وتميزت هذه السيارة المحددة، ذات الهيكل رقم XKD 540، بأنها واحدة من اثنتين فقط احتفظتا برقم الهيكل الأصلي XKD، بينما الأخرى جزء من مجموعة رالف لورين. المدير في RM Sotheby’s، مايكل سكوير، يؤكد أنها من أفضل سيارات XKSS على الإطلاق، بفضل توثيقها الدقيق وصيانتها المستمرة.

تتميز السيارة بلون أسود جذاب ومقصورة داخلية من الجلد الأسود، وتحتوي على عجلات مغنيسيوم ذات مركز أحمر، مع ألواح جانبية مصنوعة من الألومنيوم العاري. 

اقرأ أيضًا: فنانون مواليد التسعينيات لوحاتهم بيعت بآلاف الدولارات.. فمن هم؟ (فيديوجراف)

وعلى الرغم من عمليات الترميم التي خضعت لها، فإنها لا تزال تحتفظ بطابعها الأصلي، بما في ذلك خدوش طفيفة على لوحة القيادة، ما يعكس استخدامها المستمر كسيارة سباق.

بدأت السيارة حياتها كسيارة D-Type باللون الأخضر الكلاسيكي للسباقات البريطانية في مصنع جاكوار ببراونز لين عام 1955، وكان أول مالك لها هو فيل سكراج، قطب المنسوجات البريطاني، الذي استخدمها في سباقات تسلق التلال. 

لاحقًا، تم تحويلها إلى مواصفات XKSS في عام 1958 لتصبح سيارة طرق قانونية. اشتمل التحويل على تعديلات مثل إضافة باب للركاب وزجاج أمامي ملفوف وسقف من القماش.

تم بيع السيارة لاحقًا إلى جاك براوننج، الذي قام بترقية محركها إلى سعة 3.8 لتر لتحسين الأداء. ثم انتقلت إلى بيتي هيج قبل أن تُشحن إلى أستراليا في الستينيات حيث أصبحت جزءًا من مجموعة سباقات محلية. 

في السبعينيات، عادت إلى المملكة المتحدة تحت رعاية جامع السيارات برايان كورسر، ولاحقًا إلى هيرمان جراف فون هاتزفيلدت، الذي استخدمها في عدد من السباقات التاريخية.

اقرأ أيضًا: قطار هايبرلوب الصيني.. انطلاق عصر مواصلات الخيال العلمي (فيديوجراف)

في عام 2008، تم بيع السيارة لرجل الأعمال البولندي جارولساف باولوك الذي أجرى إصلاحات شاملة عليها. وبعد عقد من الزمن، باعها لمالكها الحالي في 2017. هذه السيارة النادرة ذات التراث العريق تُقدر قيمتها حاليًّا بنحو 14.4 مليون دولار، وهي تُعد إضافة فريدة لأي مجموعة سيارات عالمية المستوى.

x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث