الفخامة والمكانة كيف تفوقت مايباخ على رولز-رويس؟

الفخامة والمكانة كيف تفوقت مايباخ على رولز-رويس؟

icon

 

منذ بداية إنتاجها وحتى أواخر التسعينيات، لم تكن سيارة مايباخ محط أنظار الكثيرين. كانت تُعتبر واحدة من السيارات الفاخرة التي تقدمها مرسيدس، دون أن تحظى بتمييز كبير عن منافسيها في هذا القطاع. 

لكن مع بداية الألفية الجديدة، تغيرت الأمور بشكل ملحوظ. أصبح اسم مايباخ رمزاً للفخامة والمكانة الاجتماعية، وأصبحت السيارة واحدة من العلامات التي يرتبط بها الأغنياء والمشاهير حول العالم.

شركة مرسيدس بذلت جهودًا كبيرة لتقديم مايباخ كسيارة تعكس الرفاهية والثروة، مما جعلها تحقق شهرة واسعة في أوروبا وأمريكا، ومن ثم امتدت شعبيتها إلى باقي أنحاء العالم. وبمرور الوقت، أصبحت مايباخ واحدة من أكثر السيارات الفارهة المطلوبة في السوق، لدرجة أنها تفوقت على رولز-رويس في بعض الجوانب.

في عام 2023، حققت مرسيدس مبيعات ضخمة بلغت 380 ألف سيارة من طراز مايباخ، وهو ما يمثل 19% من إجمالي مبيعات الشركة. بالمقارنة، كانت مبيعات رولز-رويس 6032 سيارة فقط في الفترة نفسها، وفقاً لموقع Statista. 

ما جعل مايباخ تتفوق ليس فقط في المبيعات، بل حتى في الثقافة الشعبية، حيث ظهرت في عدد كبير من الأغاني والأعمال الفنية أكثر من رولز-رويس.

اقرأ أيضًا: صوت المحركات في فيراري.. متعة التجربة الحسية (فيديوجراف)

واحدة من العوامل التي جعلت مايباخ تبرز هي قدرتها على الاتصال بالسائق بشكل أكبر، حيث يشعر السائق بالطريق بوضوح أكبر مقارنة برولز-رويس التي تعزل السائق عن العالم الخارجي وتركز على التفاصيل اليدوية التقليدية.

في النهاية يمكن اعتبار قصة عودة "مرسيدس-مايباخ" من أكثر الحكايات المثيرة في عالم السيارات. في نهاية التسعينيات، كانت "مايباخ" علامة تجارية شبه منسية. 

أسسها فيلهلم مايباخ في أوائل القرن العشرين واشتهرت بصناعة السيارات الفاخرة، لكنها توقفت عن الإنتاج بعد الحرب العالمية الثانية، حيث ركزت على تصنيع محركات دبابات. وفي عام 1960، استحوذت "دايملر بنز" على الشركة، لتختفي بعدها "مايباخ" من الساحة لعدة عقود.

العودة القوية بدأت في عام 1997، حينما ظهرت "مايباخ" مرة أخرى بمعرض طوكيو للسيارات مع سيارة تجريبية فاخرة بُنيت على هيكل الفئة S، وكانت مصممة بواسطة استوديو ياباني. 

هذه السيارة كانت بداية استعادة العلامة لمكانتها الفاخرة، وخصوصًا مع المنافسة بين "مرسيدس" وشركات أخرى مثل "بي إم دبليو" و"فولكس فاجن" على الهيمنة في سوق السيارات الفاخرة.

سمات :
x
اكتب الكلمات الرئيسية في البحث