أسبوع الموضة في باريس .. أزياء غير تقليدية لربيع وصيف 2025
تظل باريس هي عاصمة الموضة دومًا، فيما يمثل أسبوع الموضة فيها بوصلة عالم الأزياء، ومع انتهائه، تتحدد بشكل كبير صيحات الموضة المقرر اتباعها، ومن ثم فقد تحددت موضة ربيع وصيف 2025.
وخلال أسبوع الموضة في باريس لعرض الأزياء الجاهزة "Ready to Wear" للملابس النسائية لربيع وصيف 2025، حرصت كبرى دور الأزياء على إدراج عدد من الأزياء الرجالية للموسم المقبل، ومن بينها:
- Valentino
قدم "أليساندرو ميشيل" المدير الإبداعي للدار مجموعته الأولى مع Valentino، بطريقته المعتادة في الأزياء البوهو، تحت اسم Valentino Pavillon Des Folies.
وشرح "أليساندرو" المقصود من مجموعته، والاسم الذي أطلقه عليها في بيان نشره موقع Valentino، جاء فيه: "نحن مخلوقات هشة، ونتعرض باستمرار للإحساس بالحدود، نحن نمشي على رؤوس أصابعنا على المرايا التي تتحطم تحت ثقلنا، عندما نسير، لا تأتي أي خطوة دون التعرض لخطر التعثر والسقوط، عندما نتنفس، لا يأتي أي نفس دون ظل من الضعف، نتحرك، غير مستقرين، داخل أفق عابر لا سبيل للهروب منه، لكن هذا الشرط الدقيق هو الذي يعرّفنا على المعنى الحقيقي لبعدنا الزمني، ما هو المعنى الذي سيكون لعبورنا الأراضي إذا لم يكن محددًا بالزمن، بل كان لانهائيًا؟".
وأضاف: "ومن هذا المنظور، يمكن أن يمثل الجمال علاجًا للألم الذي ينشأ من طبيعة مصائرنا سريعة الزوال وغير المحددة، مرساة للتنقل داخل رصيف الحماقات الذي نسميه الحياة، الجمال هو في الواقع منتج للراحة التي يمكن أن تعتز بنا في عناق يحفظ دفء الأجساد، والغرض منه هو الشفاء: فالجمال يهدئ الهشاشة ويزيل فوضى الواقع".
وقد جاءت مجموعة العلامة بألوان مبهجة، وتصاميم مختلفة، مع العديد من الخامات المتداخلة.
- Alexander McQueen
كشف "شون ماكجير" المدير الإبداعي لدار Alexander McQueen عن كيفية تقديمه لهذه المجموعة، كاتبًا في بيان نشره الموقع الرسمي للدار: "الشؤم متجذر في تاريخ ماكوين، لكنه أيضًا قصة نشأت مع الدار، لذا أشعر بها بعمق شخصي بالنسبة لي، جاء لتمثيل شيء حقيقي وقوي الآن، الفكرة من شخص يشعر وصريح لشخص ما يمكن اعتباره قوة توجيهية".
وجاءت المجموعة مصممة بطريقة خياطة حادة وملتوية تشبه البدل البريطانية، واعتمد "ماكجير" على خامات أنيقة، مثل الشيفون الحريري الأبيض الشفاف، للتلاعب بها في طيات أشعة الشمس، وقماش كريبون الحريري والنسيج الرقيق، والمجمع جاء مقطعًا إلى شرائح من خلال صوف الجبردين، يتم غسل الشيفون الحريري والأورجانزا وتقطيعهما وتدليكهما للحصول على تأثير كئيب بعض الشيء.
كما استخدم الدانتيل في تقديم نسيج العنكبوت مخيطًا يدويًّا، ومزخرفًا بالحرير الناعم، مع تصاميم تعتمد على الكتف مقروصًا ومرفوعًا، وتم إعادة صياغة القمصان بطرق عصرية أكثر تناسب أزياء الشارع، باستخدام قطن مدمج من قماش البوبلين، مصنوع في أطواق مخطوطة، ومُصمم بلمسة نهائية دقيقة، وقطع أخرى جاءت من صوف الموهير الناعم مع لمعان رقيق.
اعتمدت إطلالات المجموعة على لوحة من اللون العاجي والرمادي الفضي والأسود الداكن، تتخللها ألوان النيران مثل الأصفر والبرتقالي الأورجانزا كنذير الشؤم.
اقرأ أيضًا: أزياء أولمبية بأناقة فرنسية: عروض أسبوع الموضة في باريس تُذهل عشاق الأناقة والابتكار
- Balenciaga
وكعادة "دينما" المدير الإبداعي لدار Balenciaga، في اعتماده على المبالغة في كل شيء، ظهرت مجموعته لربيع وصيف 2025 بأكتاف كبيرة الحجم بشكل مبالغ به، وأحذية ضخمة للغاية.
تم تخصيص جزء كبير من المجموعة الجديدة لواحد من أشهر تصاميم الدار الأيقونية: الشرنقة Cocoon، وكان "ديمنا" أبدى إعجابه به من قبل، مؤكدًا أنه تم تنفيذه بحرفية عالية، لذلك قام بتطبيقه على البناطيل، كما ظهرت أيضًا بعض القطع وفقًا لخطوط كريستوبال النحتية.
جاءت الأزياء الرجالية في المجموعة مصممة على طراز القرن السابع عشر، وأسمى "دينما" استلهامه "طوق ميديشي"، وهو مصمم هندسيًّا على خط العنق.
وقال ديمنا عن مجموعته: "أنا أحب الفوضى، أعتقد أن عالم الموضة يحاول أن يكون مثاليًّا ومصقولاً وخاليًا من العيوب في كل شيء، ولكن هذا ليس هو حال الموضة بالنسبة لي. الموضة تحتاج إلى العبث. لا بد من اللعنة، ولا ينبغي أن تكون مبنية على الخوف".
- VETEMENTS
كان عرض أزياء VETEMENTS لربيع 2025 جريئًا، افتتحه النجم "ترافيس سكوت"، وشارك فيه عدد كبير من المشاهير مثل: "جيجي حديد" و"ديستروي لونلي" و"هايدي كلوم" و"لو روتش"، وأُقيم العرض، الذي حمل عنوان "حان الوقت لتنظيف الفوضى"، داخل مركز تجاري باريسي شبه مهجور. ورغم ذلك جاءت أزياء المجموعة وكأنها تتحدث عن المستقبل، حيث لم يعد لدى المستهلكين الرغبة، أو الوسائل، للمشاركة في الاستهلاك الفاخر، متبنين عقلية "اصنعها بنفسك".
وكشفت الدار أن الفكرة من العرض هي صنع جديد من القديم، من خلال تفكيك وإعادة تجميع القطع الموجودة بالفعل في العالم الحديث، من الناحية العملية. كما احتضنت أزياء المصمم ذات الأكتاف الكبيرة، وسراويل الجينز الفضفاضة، والمعاطف الجلدية الضخمة، فيما ظهرت تصاميم عديدة غير كاملة وغير مصقولة وغير مكتملة.
وقال مصمم الدار "جورام": "كانت القوة الحقيقية لـ VETEMENTS دائمًا هي الشعور بالانتماء، وهو الشعور بأنك يمكن أن تكون شخصًا من VETEMENTS دون شراء قطعة واحدة على الإطلاق".