عالم الآثار سعد عبدالعزيز الراشد: بينالي الفن الإسلامي جسر للتبادل الثقافي وهالة للنجاح والانبهار
أطلق بينالي الدرعية أول بينالي للفنون الإسلامية في مدينة جدة تحت عنوان "أول بيت" في الثالث والعشرين من يناير الماضي، وسيستمر حتى الثالث والعشرين من مايو الجاري، بهدف تسليط الضوء على الأعمال الفنية الإسلامية المعاصرة والتاريخية، وضم نحو 60 عملاً فنيًّا، بالإضافة إلى 280 قطعة أثرية وتاريخية بعضها من رئاسة شؤون الحرمين، والأخرى معارة من مؤسسات دولية مَعْنيّة بالفنون الإسلامية، وذلك بمشاركة مجموعة كبيرة من دول العالم.
النسخة الافتتاحية من بينالي الفنون الاسلامية، حققت حضورًا لافتًا بمئات الآلاف وقدمت تجربة روحية مميزة، خيمت أجواؤها على المكان مع القطع الأثرية الإسلامية التي عبرت عن مدى عظمة ذلك الدين السماوي الذي يرقى ويسمو بالنفس الإنسانية ويدعو إلى الإبداع.
مجلة الرجل حاورت عالم الآثار والقيم الفني في بينالي الفنون الإسلامية الدكتور سعد عبد العزيز الراشد، الرائد في علم الآثار الإسلامية، والمشرف على مجموعة من مواسم التنقيب داخل المملكة العربية السعودية، ومؤلف عدد من الكتب والأبحاث المعمّقة في علم الآثار، والحائز عددًا من الجوائز تقديرًا لإنجازاته في مجال توثيق التراث السعودي وحفظه، وتناول الحوار الأهمية المنتظرة من البينالي وآفاق تطوره.
● كيف ساعد بينالي الفنون الإسلامية على إحداث تغيير في الثقافة الفردية، لاسّيما أن المعارض تحتوي على الكثير من الأعمال الفنية؟
الحمد لله على توفيقه، فقد حقق البينالي الإسلامي منذ افتتاحه أهدافه تحت العنوان الرئيس (أول بيت) احتفاء بالكعبة المشرفة قبلة المسلمين، والمسجد الحرام، والمسجد النبوي.
وتمكن من عكس الثراء التاريخي والحضاري والثقافي المتنوع، مع الأخذ بالاعتبار ربط الماضي والحاضر والمستقبل بصورة غير مسبوقة، وقد أضاف الموقع الجغرافي للبينالي هالة من النجاح والإعجاب بل الانبهار، لأنه في الحيز المكاني لصالة الحجاج بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، الذي يعد معلمًا حضاريًّا مميزًا فقد حاز جائزة عالمية عند افتتاحه، كما حققت الساحات المكشوفة ميزة فريدة في تصميم مقر البينالي الٍإسلامي بقاعاته المتعددة، والخدمات المساندة، والفضاء الطبيعي الذي استوعب أعمالاً فنية تعكس قصة الحج ودروب الحج، ومعالمها المعمارية، التي عكست التراث العمراني والثقافي والإسلامي.
وقد نجح البينالي في الاحتفاء بالفن والتراث الإسلامي؛ لبناء حلقة وصل تثري التبادل الثقافي والفني بين المملكة ومختلف الحضارات العالمية.
ومن خلال العروض الفنية والتراثية المتنوعة التي حوتها القاعات المتعددة والفضاء الخارجي تبين أن هناك عملاً جماعيًّا موحدًا للفنانين السعوديين وأقرانهم من دول متعددة عربية واسلامية وصديقة.
● ما تقييمك لمسيرة الفن السعودي والفنانين السعوديين خصوصًا الشباب؟
من خلال معايشتي فإن الفن السعودي المعاصر بدأ بـ(فن الرسم) هكذا كان يسمى مع بداية توحيد المملكة العربية السعودية، وإدخال مادة (الفن) في مناهج التعليم.
وساعد ذلك على انتشار الثقافة المعرفية بالفن.
ولعلي أشير إلى محطة مهمة هي معرض الرياض بين الأمس واليوم الذي أقيم في مدينة كولن بألمانيا عام 1985م وتطور إلى معرض (المملكة بين الأمس واليوم) الذي نظم في أكثر من عاصمة أوروبية وولايات أمريكية ودول عربية وكان خلف الفكرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز (أمير منطقة الرياض آنذاك).
وفي جميع محطات المعرض كان الفن التشكيلي السعودي حاضرًا في جميع محطات المعرض.
وتحتفظ وزارة الثقافة بمجموعة كبيرة من الأعمال الفنية لفنانين سعوديين من الرعيل الأول، توثق لمرحلة تشكيل الفن السعودي.
والخلاصة فإن الفن السعودي المعاصر سيشهد مرحلة انتقالية مميزة منفتحة على المستوى المحلي والعالمي ويرتكز على الموروث الثقافي الذي تتميز به أرض المملكة.
العميق في جذوره من فترة ما قبل التاريخ مرورًا بالعصور التاريخية القديمة والإسلامية، ويلتقي مع تاريخ التأسيس وامتدادًا لتوحيد المملكة وما تشهده من تحديث وتطوير.
اقرأ أيضًا: مزيج تاريخي عصري.. نظرة على بينالي الفنون الإسلامية في جدة
● من خلال اختصاصكم الأكاديمي، ما دور البينالي في تعزيز دور الفن الإسلامي على مستوى العالم؟
البينالي الإسلامي في نسخته الأولى وفي المحتوى العلمي والإخراجي على أعلى المستويات في عالم العروض المتحفية والفعاليات المفتوحة.
وبحول الله سيكون منصة لتعزيز وإبراز الفن الإسلامي عالميًّا، وهذا يعود لأن مقره في جدة بوابة الحرمين، مكة والحرم، والكعبة المطهرة، والمشاعر المقدسة، وزمزم، ومعالم التاريخ، جبل النور وثور، وطريق الهجرة إلى المدينة المنورة، مأرز الإسلام، والمسجد النبوي، ومثوى رسول الإسلام والسلام محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم.
في مكة نزل القرآن بلسان عربي مبين، وفي المدينة اكتملت رسالة الدين، وجمع القرآن الكريم، وخطت المصاحف، ووضعت أسس المبادئ والقيم العربية الإسلامية، لتمتد إلى شعوب وأمم في مشارق الأرض ومغاربها، ثقافات متنوعة، من عهد آدم عليه السلام الذي وضع قواعد البيت، وإبراهيم الخليل الذي رفعها مع ابنه إسماعيل إلى محمد عليه الصلاة والسلام الذي وضع الحجر الأسود في ركن الكعبة الشريفة قبل النبوة، وحمل رسالة الإسلام الخالدة (حي على الصلاة.. حي على الفلاح… لا إله إلاَ الله).
قال النبي صلى الله عليه وسلم قبل وفاته: "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".
إنَ "البينالي الإسلامي" الذي يفتح أبوابه للمجتمع السعودي والزوار وقاصدي بيت الله الحرام من أصقاع الأرض، يبرز ملامح مشرقة من حضارة الإسلام وفنونه في بلاد الحرمين، ومن مواقع التاريخ الإسلامي في أرض المملكة العربية السعودية وجزيرة العرب وحواضر الإسلام القريبة والبعيدة. وفي المستقبل سيكشف البينالي عن المزيد.
● كيف تجري عملية استعارة القطع الفنية العالمية المختلفة؟
هناك لوائح وشروط وضوابط وأعراف متعارف عليها بين الدول بخصوص استعارة القطع الأثرية والتحف الفنية والمخطوطات ومواد التراث الثقافية.
وتكون الاتفاقيات بين الجهات المتناظرة من الهيئات والمعاهد والمتاحف المتخصصة في حفظ وجمع التراث الثقافي، وتستند كل جهة لتشريعات دولتها.
ويشترط في الجهة المستضيفة للقطع المعارة، تحديد الهدف من الإعارة، والجمهور المستهدف، وهوية المكان، وتوفر الضوابط للعرض ومنها وسائل الأمن والسلامة، والخدمات التقنية والفنية، وأماكن الحفظ، والمستودعات، والخدمات المساندة.
وفي حالة التوافق، تأتي الإجراءات القانونية ومنها توفر المحامي المعتمد، والجهة الضامنة في الدولة المستضيفة، ومكتب تأمين يتفق عليه الطرفان، ومبالغ التأمين للقطع المختارة، والتعويض في حالة الفقد، والأضرار التي تلحق بالتحف، وكذلك التعويض في حالة الكوارث (غير المتوقعة)، وشركات التغليف والشحن، والنقل برًّا أو بحرًا أو جوًّا.
اقرأ أيضًا: بينالي جدة.. عناق بين التراث الإسلامي والفن المعاصر
● في رأيك كيف يستفيد الجمهور من ورش العمل التي يقدمها بينالي الفنون الإسلامية؟
الحمد لله وبتوفيقه نجح البينالي في وضع برنامج شامل لورش العمل بدأت مع اليوم الأول للإعداد للبينالي من حيث تحديد الموقع، والتصاميم المعمارية والهندسية، والتجهيزات، والتنفيذ، والمتابعة الدقيقة وفق جدول زمني محدد وصولاً ليوم الافتتاح.
القيمون على البينالي كانت لهم ورش عمل ولقاءات مباشرة عن بعد في كل ماله صلة بمواد العرض ومناسبتها وتحديد هويتها وأسلوب عرضها.
وهناك برنامج عام جرى التحضير له من فترة مبكرة، ومن مهام البرنامج الإعداد والتنظيم للندوات والمحاضرات المفتوحة في الساحات الخارجية، وقاعة المحاضرات، هذا عدا أعمال تطبيقية يشارك فيها الزوار من مختلف الأعمار ومن طلاب وطالبات المدارس.
● وماذا عن المتطوعين من الشباب والشابات لدعم البينالي؟
لقد نجح البينالي في استقطاب ما يزيد على (300) متطوع ومتطوعة، من خريجي الجامعات، وخضعوا لورش تدريبية ميدانية وتعريفية عن هوية البينالي وعناصره المختلفة، وقاعاته والمواد المعروضة داخل القاعات وخارجها، وإعداد حقيبة تدريبية، وقد شارك القيمون على البينالي في التدريب الإرشادي، والتعامل من الزوار من دخولهم للموقع حتى خروجهم.
لقد أعجبت بكفاءات أبنائنا وبناتنا في جديتهم وحرصهم على التعلم وتمكنهم من أداء أعمالهم حسب البرنامج المحدد، وخاصة في تقديم الشروحات للزوار باللغة العربية السليمة والإنجليزية وغيرها من اللغات.