مغني الراب عمار رمضان لـ«الرجل»: بدأت بإعلان لشركة و"فوق السحايب" شاهدها 13 مليونًا
البطاقة التعريفية:
الاسم: عمار إبراهيم عبد الرحمن رمضان.
مكان وتاريخ الميلاد: 21 من إبريل 1983 - محافظة جدة.
الدراسة: بكالوريوس أحياء دقيقة جامعة أم القرى مكة المكرمة.
المهنة: مغني راب ومقدم برامج – اختصاصي مختبرات طبية.
الاهتمامات: كل ما يخص إنتاج الموسيقى من الكتابة إلى إخراج فيديو كليب سينمائي.
بدأ شغفه بفن "الراب" وهو طالب جامعي، وتمكن بفضل موهبته في كتابة الأغاني، أن يزاوج هذا النمط الغربي من الغناء مع الكلمة العربية الفصيحة، بقالب ونكهة سعودية وطنية، ميزت أعماله وحلقت بها عاليًا لتحصد ملايين من المشاهدات، وليصبح واحدًا من أشهر مقدمي برامج التلفزيون واليوتيوب في المملكة العربية السعودية.
مغني الراب السعودي عمار رمضان، مقدم البرنامج اليوتيوبي "الفئة الفالة"، وبرنامج "أكشن يا عيال"، يتحدث لمجلة الرجل عن بداياته الفنية، وارتباطه منذ الطفولة بالكتابة الشعرية، وكيف تطورت هذه الموهبة ليكون على طريق الاحتراف بعد دراسة موسيقية مستفيضة، دون أن يتخلى عن عمله في مجال آخر لا علاقة له بشغفه الفني.
انطلق رسميًا قبل عشر سنوات وصعد نجمه، بوصفه مقدمًا لبرنامج "الفئة الفالة" مع الفنان محمود رمضان، ومن ضمن إصداراته أغان لاقت صدى كبيرًا "بين الجنة وبيني، لمسة رحمة، انسَ"، تناول في هذه الأغاني مشكلات اجتماعية جريئة وحساسة بأسلوب الراب.
يروي الفنان عمار رمضان قصة بداياته لمجلة الرجل، فيقول: "حقيقة كنت أمتلك ملكة الكتابة الشعرية منذ الطفولة، حيث بدأت بتغيير كلمات الأغاني بطريقة خفيفة، ومن ثم بدأت بالكتابة الغنائية والشعرية، وأول عمل رسمي كان عبارة عن إعلان لإحدى شركات السيارات بطريقة الراب".
مشيرًا إلى أن هذا الشغف لم يمنعه من إنهاء دراسته العلمية في تخصص الأحياء الدقيقة عام 2008، والعمل في أحد المختبرات الحكومية في عام 2009، مضيفًا: "ما زلت مستمرًا في عملي بالمخبر حتى اللحظة، ومن وجهة نظري العمل لا يتعارض مع الموهبة".
الإعلان فتح الطريق
يكشف عمار رمضان لمجلة الرجل أن تجربته الإعلانية بلورت في ذهنه احتراف المجال، وكتابة أغاني الراب، والخوض فيها وأداءها، لافتًا إلى أن أول مهندس صوتي عمل معه هو عبدالله الترك، ما دعمه في إنتاج أول أغنية كاملة من كلماته وتلحينه، وأدائها، بل فتح الطريق أمامه لكتابة عدة أعمال أخرى وتلحينها.
عامل آخر عزز ثقته بالطريق الذي اختاره وهو دراسته للنظريات الموسيقية، يقول: "أصبح يومي موزعًا ما بين عملي في مجال المختبرات والفيروسات، ودراسة الموسيقى وإنتاجها، وفن احتراف الراب" واصفا إياه بالمجال "الممتع" لدرجة أنه كان يقضي كثيرًا من الساعات مستغرقًا في تعلم تفاصيله، متناسيًا ما حوله، حتى يغالبه النعاس ويمضي لنومه
أغان كوميدية:
أحيط مغني الراب عمار رمضان باهتمام من حوله، حيث لفتت موهبته في إعادة كتابة الأغاني بطريقة كوميدية نظر عائلته وأصدقائه، وعملوا على دعمه. يوضح لمجلة الرجل "حقيقة لم أعان النفور تجاه فن الراب من داخل محيطي، ولعل موهبتي أو امتلاكي لملكة الكتابة منذ الصغر في إعادة كتابة الأغاني بشكل كوميدي جعلني محط دعم نفسي ومعنوي، هذا الدعم جعلني أعمل على تطوير الموهبة إلى احتراف".
وعن المحطة الأبرز في مشواره يقول "حين جرى اختياري من قبل قناة "mbc أكشن" لتقديم برنامج "أكشن يا عيال" في عام 2015، بعد أن حققت اسمًا وشهرة في وسائل التواصل الاجتماعي، وتحديدًا على قناة اليوتيوب في عام 2011.
مشيرًا إلى أن برنامج "الفئة الفالة" بدأ في طفرة "اليوتيوب"، التي كانت مجموعة من البرامج لم يتجاوز عددها ستة برامج، جميعها من إنتاج شخصي، وغير مدعومة من أي جهة، حتى أصاب الهدف، وحقق ملايين المشاهدات، ولفت نظر الكثير من الشركات، التي باتت الداعم المادي لإنتاج هذه النوعية من البرامج.
سنعود بقوة
ولكن لماذا توقف برنامج "الفئة الفالة" الذي كان سببًا في شهرة عمار رمضان ونجاحه، يوضح أن "البرنامج لا يزال محط اهتمام شريحة واسعة جدًا من الشباب، لكن بعض الظروف الصحية جعلتنا نتوقف حاليًا، ومن ثم نعود بقوة لتجاوز هذه المرحلة بكل سلاسة".
وردًا على سؤال مجلة الرجل للفنان رمضان عن إنتاج برنامج خاص به بعيدًا عن "الفئة الفالة" يقول: "يد واحدة لا تصفق، حيث إن مثل هذه النوعية من البرامج تحتاج إلى فريق متكامل سواء من الجهات الداعمة، أو على مستوى الجهاز الفني"، لافتًا إلى أنه عندما وجد صعوبة في الوقت الراهن لمواصلة هذا الطريق قرر التركيز على الراب، مضيفًا أن "برنامج «الفئة الفالة» كان محتضنًا توجهي الموسيقي وفي كل حلقة كان لدينا أغنية راب".
أكشن يا عيال
بعد أن ذاع صيته على موقع "يوتيوب" بدأت القنوات التليفزيونية تخطب ود الفنان عمار رمضان، وجرى التعاقد معه على تقديم برنامج "أكشن يا عيال" على قناة mbc أكشن، يوضح: "استطاع برنامج «الفئة الفالة» أن يثبت نفسه، ويحرك شغف كثير من القنوات الفضائية، لاستقطابنا والعمل معها، خصوصًا أننا طرحنا كثيرًا من القضايا التي تمس الشارع السعودي. من هنا كان التواصل من قناة mbc أكشن لتقدم حلقات «أكشن يا عيال»، الذي استمر مدة عامين (2016 -2017)، وكان يركز على استضافة مجموعة من شباب مواقع التواصل الاجتماعي منهم فيصل السيف وإبراهيم عبدالرحمن، ومحمد النحيت، وغيرهم من النجوم الذين يمتلكون قاعدة جماهيرية عريضة. هذا البرنامج حصد نسبة مشاهدة كبيرة، ونجاحًا على مستوى الوطن العربي، لكن دورته حددت بعامين فقط".
الراب الوطني
لم تتوقف مسيرة عمار رمضان الفنية عند حدود التقديم التلفزيوني حيث إن موهبته في كتابة أغاني الراب، لم تتخل عنه ولم يتخل عنها، بل ارتبط اسمه بالأعمال الوطنية، متحدثًا: "بدأت كتابة أغاني الراب، وارتبطت بالأعمال الوطنية، وأذكر أن من أحد أعمالي كانت أغنية «الله لا يفرقنا»، أنبذ من خلال كلماتها التفرقة العنصرية، وقد حصدت أصداء إيجابية جميلة جدًا".
ويضيف "بعد هذا النجاح، تواصلت معي هيئة الترفيه وطلبوا مني عمل أغنية رسمية للهيئة في عام 2019 وكانت أول أغنية لي لجهة وطنية رسمية باسم «فوق السحايب»، وحقًا هذا العمل توفرت له كل عوامل النجاح، وبلغت نسبة المشاهدة ما يقارب 13 مليون مشاهدة في السنة الأولى".
منوهًا بأن العمل من إنتاج شركة "كازند"، وكان يمتلك حصة فيها، قبل أن يؤسس شركته الخاصة "سمع"، وأخذت الشركة بالتوسع، حيث أنتجت ثمانية أعمال سينمائية موسيقية، منها أعمال تخص عمار رمضان شخصيًا، وأيضًا لفنانين آخرين، إضافة إلى الأعمال الإعلانية لعدة قنوات تلفزيونية منها قناة mbc، ولعل العمل الذي حمل اسم "يا حروفي 2" كان من أهمها.
مغني الراب الأول
وبالحديث عن الراب في السعودية ينوه الفنان عمار رمضان بالتعاون الذي جمعه مع الفنان قصي خضر في عدة أعمال وطنية، وجدت من النجاح نصيبها، ويضيف: "قصي خضر هو أول مغني راب سعودي من وجهة نظري، وهو تاريخ وأستاذ في المجال حتى وإن اختلفت معه في أمور أخرى لا تفسد للود قضية، وأذكر إعجابي الشديد بالعمل الذي قدمه عن مدينة جدة في عام 2001، والصدى الذي حققته الأغنية وتشرفت جدًا بالعمل معه" .
وفي هذا السياق، أثنى على كثير من مغني الراب (سكورمكس، إيريك، سلومو، كلاش، ليل إيزي، شيبوبه، جوكر، مؤيد النفيعي) مؤكدًا أن الأعمال الهادفة دائمًا ما تترك بصمة وعلامة في ذهن الجمهور، إذا كانت صادقة، ناصحًا جميع مغني الراب بعدم الالتفات للمشاهدات والمضي قدمًا في الإبداع فقط.
تعرضت لسوء فهم
أثارت أغنيته بعنوان "لن تقودي" الجدل، في وقت لم يكن مسموحًا للمرأة السعودية بالقيادة، ولعل تحميل الأغنية بعد صدور الموافقة وانتشارها وتحقيقها لنسب عالية خاصة بين الأوساط النسائية، لفت نظر كثير من المتابعين.
يوضح عمار رمضان أن الأغنية فهمت بشكل مغلوط فهي تعتمد على: "حوارية تمثل وجهتي نظر كلا الطرفين المعارض والمطالب بحق القيادة، وجرى تصويرها بفكرة المونولوج الجميل، متحدثة عن مطالبة المرأة السعودية بالسماح لها بقيادة المركبة أسوة بالرجل، ومن جهة أخرى كان أخوها معارضًا للفكرة، لكن الأغنية تعرضت لسوء فهم، وعدت شريحة من المجتمع أني معارض لهذا الحق، وجرى تحميل المقطع بصورة أكبر عند صدور الموافقة للسعوديات بقيادة السيارة بكل حرية، معلنين الحرب على الأغنية".
خطة مستقبلية
يعمد مغني الراب عمار رمضان للتوسع في أعماله الإنتاجية من خلال شركته "سمع" في الفترة القادمة بعد أن أنتج عددًا من الأغاني المتنوعة مؤخرًا، منها الحديث موسيقيًا، والشعبي مثل الينبعاوي، والسامري، والخبيتي (وهي فنون شعبية تعرف في منطقة الخليج).
هذا التنوع يأتي جنبًا إلى جنب مع مقطوعات موسيقية وأغاني الراب، فهو يرى أنه "لابد من إضافة تنوع جديد وغير مسبق يعتمد على اللغة العربية، بالإضافة لدعم مجال الراب وإثرائه بالمحتوى الهادف، والمحتوى السعودي الوطني، وأيضًا المحتوى الترفيهي الذي لا يتعارض مع الأخلاقيات والمبادئ السامية".
مؤكدًا أن الفترة القادمة قد تشهد عدة تعاقدات إعلانية وإنتاجية قوية، إضافة إلى التركيز على وجوده على الساحة الغنائية، بصفته مغني راب سعوديًّا، متناولاً عدة مواضيع تهم الشارع السعودي والعربي.