الأنمي والمانجا.. ما أوجه الاتفاق والاختلاف بينهما؟
هل فكرت لحظةً ما الفرق بين الأنمي والمانجا؟ لعلَّكَ استمعت إلى هذه المصطلحات رفقة بعضها البعض، فالأمر حقًا مترابط، فمعظم أعمال الأنمي مأخوذة عن المانجا، ولكن هناك بعض الأعمال التي تعود إلى قصص أصلية وليس مانجا.
الأنمي هو عبارة عن فن الرسوم المتحركة، واسمه مأخوذ عن المصطلح الإنجليزي "Animation"، ويختلف عن المانجا التى تُجسَّد عبر صفحات المجلات وتكون عبارة عن قصص يابانية مصورة بالأبيض والأسود وذات غلاف ملون، وتُقرأ كالعربية من اليمين لليسار.
انطلقت الرسوم المتحركة "الأنمي" في عام 1917 وكانت البداية بسيطة تجسَّدت عبر فيلم "ساموراي" الصامت، الذي استمر فقط دقيقتين، ولعل ضعف الأعمال السينمائية في اليابان أعطى دفعة قوية لأفلام الأنمي وحوَّلها لأفلام سردية.
مؤسس المانجا
أوسامو تيزوكا المنتج ورسام المانجا، كان صاحب الفضل في الانتشار الواسع الذي شهدته صناعة الأنمي في اليابان وخارجها، في أواخر القرن العشرين.
تيزوكا تأثر بأعمال "والت ديزني" عند تأسيسه لقواعد فن الرسوم المتحركة اليابانية، لذا نجدها في رسمه للعيون الكبيرة.
أعمال المانجا لم يتم إنتاجها لتتحول إلى أنمي، فكم من أعمال مانجا ظلت كما هي ويبحث عنها عشاق هذا النوع من الفن، ولكن ربما تلحظ بعض أعمال الأنمي المأخوذة عن المانجا، ومنها أعمال كورية يعود أصلها إلى المانجا اليابانية.
العوامل المشتركة بين الأنمي والمانجا هي تنوع التصنيفات الخاصة بهما، وأنهما يستهدفان شرائح عمرية مختلفة. وكما أن لدى الأنمي مبيعات عالية واستوديوهات خاصة، فإن هناك أيضًا دور نشر كبيرة ومجلات لـ"المانجا"، ومحررين تابعين للدار يشرفون على العمل، وسنتحدث عن الأنمي والمانجا باستفاضة في السطور الآتية:
-
الأنمي
تجسيدًا للنجاح الذى تشهده أعمال الأنمي فإنه يُعرَض الكثير من مسلسلات الأنمي متعددة التصنيفات بكل موسم من مواسم السنة في اليابان، إضافة إلى ذلك فإنه تم تخصيص مدارس لتدعيم وتعزيز أداء مؤدي الصوت.
بخلاف ذلك فإن نصيب الأنمي من استوديوهات الإنتاج أكثر من 400 استوديو متخصص، كما أنها تُسجِّل أعلى مبيعات الـ DVD في الوقت الحالي، فيما تحجز أعمال الأنمي لنفسها نصيب الأسد من الإنتاج السينمائي الياباني بنسبة تصل لـ 40%، وهذه أبرز أشكاله:
1- مسلسلات تلفزيونية:
تُنتج الأنمي مسلسلات تلفزيونية تمتد ما بين 11 حلقة ومنها ما يستمر لسنوات طوال، يتم عرض تلك الأعمال عبر التلفزيون ولكن بعد أن يتم بيعها كنسخة DVD، وتتراوح مدة الحلقة الواحدة ما بين ثلث إلى نصف ساعة.
2- أوفا:
نوع آخر من أعمال الأنمي وهي اختصار لـ“Original Video Animation” ويتم إنتاجها جزءًا من أحد الأعمال التلفزيونة (قصة جانبية مرتبطة بالعمل التلفزيوني)، أو عملا مستقلا بذاته، وتكون حلقة واحدة أو أكثر وتتراوح مدتها ما بين 20 لـ 50 دقيقة.
3- الحلقات الخاصة:
أيضًا الحلقات الخاصة تتكون من حلقة واحدة أو أكثر، بعضها يكون تابعًا لمسلسل تلفزيوني أنمي، أو مستقلًا بذاته، وربما يتم إنتاج تلك الحلقات الخاصة للحديث عن شخصية ما داخل المسلسل ولكن بشكل أكثر عمقًا.
4- الأودا:
تعتبر الأودا من أعمال الأنمي ذات الحلقة الواحدة، تصدر كنسخة DVD، وتكون تلك الحلقة ملحقة لمجلدات المانجا لمشاهدتها مع أعمال المانجا المنشورة في المجلد.
5- الأونا:
الأونا وهي اختصار لـ “Original Net Animation” تختلف عن سابقتها بأن يتم عرضها عبر الإنترنت، ولكن يتم إنتاجها حلقة أو عدة حلقات، وهي قصيرة نوعًا ما عن الباقي، فتتراوح مدة الحلقة ما بين دقيقتين لـ 5 دقائق وربما تصل لـ 20 دقيقة.
6- الأفلام:
تصل مدة أفلام الأنمي ما بين ساعة ونصف الساعة إلى ساعتين، وعلى الأرجح لا ترتبط تلك الأفلام بأي عمل تلفزيوني أنمي سابق، ولكن هذا لا ينفي أن هناك أفلامًا تابعة لعمل تلفزيوني وليست قصصًا خاصة بذاتها.
-
المانجا
في أعقاب الحرب العالمية الثانية ومع جلاء الاحتلال الأمريكي عن اليابان، أُتيحت الفرصة لفن المانجا بالظهور والانتشار على نطاق واسع. وفي تلك الفترة ظهر الكثير من الفنانين وأبرزهم أوسامو تيزوكا، الذين أعادوا إلى الفن الياباني الحياة من جديد.
مانجاكا هو مؤلف فن القصص المصورة اليابانية "مانجا". وعلى الرغم من وجود أعمال مانجا يشترك في إنتاجها المؤلف مع رسام آخر لكن في الأغلب يكون مؤلف المانجا هو رسامها.
المانجا يتم نشرها على هيئة فصول بمجلات متخصصة أسبوعيًّا أو بشكل نصف شهري أو شهريّ، بحسب دورية صدور المجلة، وعلى الأرجح تأخذ المانجا ما بين 20 إلى 45 صفحة، ويتم جمع المزيد من الفصول لنشرها بمجلدات مجتمعة فيما بعد.
على الرغم من أن بعض المانجا لا يتجاوز حد الفصل الواحد فقط، فإنها تشهد انتشارًا موسعًا بنطاق اليابان والعالم، وتعتبر التجربة الأفضل بمجال القصص المصورة، كونها تتناسب مع الكثير من الفئات العمرية "الأطفال والبالغين" وتتميز بعمق القصص التي تتناولها.
إطلاق مشروع "مانجا العربية"
ويسعنا عند الحديث عن المانجا اليابانية والعالمية، أن نتحدث عن إعلان المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، المجموعة الإعلامية العربية الرائدة، عن إطلاقها مشروع "مانجا العربية"، وذلك في خطوة طموح تهدف إلى تمكين الأجيال العربية، وتحفيز خيالها وإبداعاتها في مجال صياغة المستقبل وصناعته.
وتهدف المجموعة السعودية بهذا المشروع إلى إثراء المحتوى العربي بمحتوىً ثقافي إبداعي هادفٍ وآمنٍ وموثوقٍ وعالي الجودة، مستوحى من ثقافة مجتمعاتنا وأصالة قيمنا السعودية والعربية، وذلك عبر المحتوى المترجم والمستوحى من أعمال عالمية، أُنتِجَت في اليابان، لتُصبح الآن مناسبة ومتاحة لأفراد الأسرة العربية كافة، وجذابة ومشوقة لمختلف الفئات العمرية.
يتضمّن مشروع "مانجا العربية"، الذي يسعى لجذب نحو ١٨٠ مليون عربي نحو القراءة الترفيهية، إطلاق مجلّتيْن باللغة العربية. إحداهما: "مانجا العربية للصغار"، المعنية بصناعة محتوى مناسب للأعمار ما بين 10 إلى 15 عامًا.
والثانية: "مانجا العربية"، المختصة بصناعة المحتوى للفئات العمرية الأكبر من 15 عامًا.
وستتاح المجلتان مجانًا بنسخ مطبوعة شهرية وأخرى إلكترونية أسبوعية؛ عبر تطبيق رقمي خاص (Digital App) لكلٍ منهما، لتوفير تجربة ممتعة وآمنة، وتقديم محتوى راقٍ بلغة عربية بسيطة مطعَّمة ببعض الكلمات السعودية.
يندرج إطلاق "مانجا العربية" في سياق استراتيجية التحول الرقمي والتوسّع والنمو التي أعلنت عنها المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام (SRMG)، خلال شهر يوليو الفائت.
والتي تعتمد على خمس ركائز أساسية للأعمال، تتمحور حول القراء، والعملاء، وشركاء الأعمال.