رئيس قسم التصميم في بولغاري: الإغلاق وضعنا أمام الكثير من التغييرات التي تمكنّا من الاستفادة منها
على هامش أسبوع LVMH للساعات الراقية في دبي، الذي جاء هذه السنة رقميّاً بسبب ظروف وباء كورونا وقواعد التباعد الاجتماعي، أطلقت دار بولغاري Bvlgari مجموعة من الابتكارات الجديدة في عالم الساعات، التي تواظب فيها على تحدّي المألوف في عالم الساعات الراقية، وفي إثبات تفوّق وإبداع حرفييها في كل مرة.
وقد كان لمجلة الرجل فرصة الجلوس -عبر زوم طبعاً- مع فابريسيو بيوناماسا Fabrizio Buonamassa رئيس قسم التصميم في الدار، لنتحدث إليه عن التغييرات الّتي طرأَتْ على العملية الإبداعية في ظل كورونا، وكذلك لنطلّع منه على مُميّزات أحدث إصدارات الدّار لهذه السنة.
كيف أثَّر وباء كورونا على الطريقة التي تعملون بها وتبتكرون فيها التصاميم؟
صراحة في بداية فترة الوباء كنَّا نتساءل كيف سنتمكَّن من الاستمرار والإبداع لكننا تمكنّا من ذلك في النهاية.
فالأمر يعتمد عليك وعلى طريقتك في التفكير. بالتأكيد هو ليس أمراً سهلاً في البداية؛ لأنَّ عملية التصميم تحتاج في لحظات معينة من المصمم إلى أن يلمس التصميم وأن يتحسّس الأشكال والمكوّنات والنسب.
لذلك أمضيْنا يوماً في المكتب مع الفريق التقني وفريق التسويق من أجل تحليل التصميمات الأولية، ووضعها على المِعْصم لنرى كيف تتكامل معه. وهذه العملية ضرورية خاصة في الساعات النسائية. لكن بالتأكيد لم يكن الأمر سهلاً في البداية.
-هل تَسبب الوضع الجديد بتأخّر إصدار بعض النماذج الجديدة أم تمكّنتم من الالتزام بالمواعيد المحددة؟
- تمكنّا من إصدار التصاميم في الأوقات التي كانت محددة ولكن من المؤكَّد أنه من الأفضل توقع التطوّرات التي يمكن أن تحصل؛ ولهذا السبب نحن اليوم نناقش تصاميم لإصدارها عام 2023 و2024 تحسّباً لأي طارئ قد يحصل.
فقد شكَّل لنا الوباء فرصة للتفكير بمستقبل الشركة وتطوير الإصدارات خاصة أنَّ لديْنا الوقت لتطوير شيء جديد وأيضاً لتطوير التصاميم بطرق مختلفة.
عادة في الثقافة الإيطالية وفي أوساط التصاميم الإيطالية نقول إن الضرورة تفتح أمامنا فرصاً جديدة، وبالتالي عندما وجدنا أنفسنا في مواجهة مثل هذا الظرف (كوفيد) كان من الضروري أن نتحدّث ونتشاور ونطوّر منتجاتنا بطرق مختلفة، ولكن من ناحية أخرى أنت ملزم بأن تجبر نفسك على تخيل الأمور بطرق غير معتادة. دعيني أقُل كمصمم فإن حواسّنا تكون مشحوذة أكثر في مواجهة المصاعب.
كما صار لديْنا حِسٌّ أكثر تجاه الإيقاع حول العالم، وتغيّر سلوك زبائننا، كما أحدثْنا تغييرات على قطاع البيع بالتجزئة بعد إغلاق الكثير من بوتيكاتنا حول العالم، ما فتح المجال أمام تطوير التجارة الإلكترونية e commerce. وعندما تقوم بتطوير منصة جديدة للبيع يجعلك هذا الأمر ربما تفكر بمنتجاتك بطريقة مختلفة.
هل هذا يعني أننا سنرى تصاميم جديدة مختلفة كليّاً في المستقبل أم سنظل نرى تعقيدات جديدة وتصاميم تكسرون بها الأرقام القياسية؟
بالتأكيد سيكون لدينا تطوير لساعاتنا الأيقونية في المستقبل، سيكون لدينا فينيسمو Finissimo بولغاري بولغاري Bvlgari Bvlgari ولوتشيا Lvcea وسيربنتي serpenti بحركات جديدة وبمواد جديدة وطرق تنفيذ جديدة. فالفكرة هي أن نظل قريبين من تصاميمنا الأيقونية وأعمدتنا ونستمر في المحافظة على حمضنا النووي.
في هذه الفترة ربما لم يعد اقتناء ساعة مُهمّاً للحياة اليومية، لكن قد يفكر الأشخاص بصرف المال على أمورٍ مهمة لهم أو منتجات تتحدث عن العلامة نفسها. وهذا تغيير كبير .
إذ مع الوباء والوضع الاقتصادي تغيرت عادات الناس فيما يتعلق بالشراء وصار الأمر له علاقة أكثر بأمور مرتبطة بالجذور.
يعني أنكم تحافظون على الحمض النووي للدار كي يرى الناس فرصة للشراء؟
حمضنا النووي وأرشيفنا فرصة كبيرة لنا، إذ إن بولغاري Bulgari علامة عصرية، ونحن لا نحب أن ننسخ من أرشيفنا، بل نعمد إلى إعادة ابتكار العلامة من خلال منتجاتنا الأيقونية.
وخلال هذه الفترة وجود إرث كبير يُساعدك كثيراً لأن الزبون يحب أن يرتدي أو يقتني شيئاً يتحدث عن العلامة ومرتبط بتاريخها.
لذلك الإرث الكبير الذي نملكه يمنحنا فرصة كبيرة لنستمرّ بالعمل على مجموعات مثل سيربنتي Serpenti، وأيضاً على مجموعات جديدة مثل فينيسمو Finissimo، لأنها أمور مهمة للزبون اليوم، الذي يريد ارتداء قطعة تعكس العلامة بطريقة لا يمكن إغفالها.
انتقالكم إلى التجارة الإلكترونية كيف أثّر على علاقتكم بالزبائن؟ هل فتح أمامكم الباب لاستقطاب زبائن جدد أو التوسع إن أمكن القول؟
بصراحة بفضل السوشيال صرنا على اتصال بزبائننا وتلقينا الكثير من الرسائل حول ساعاتنا ومنتجاتنا منهم.
ومن جهة أخرى صار أمامنا فرصة جديدة في التجارة الإلكترونية والزبائن في هذا القطاع مع الجيل الجديد الذين لديهم ديناميكية مختلفة متعلقة بالشراء.
أمامنا فرصة جديدة في التجارة الإلكترونية وبدأنا نبيع ساعات مهمة على منصاتنا الإلكترونية. وفي الوقت نفسه نستمر في العمل على إبقاء التواصل مع زبائننا وعلاقتنا بهم لنظلّ مركزين على احتياجاتهم.
السوشال ميديا فرصة جيدة. فأنا بصراحة تلقيّت الكثير من الرسائل من زبائن صاروا اليوم أصدقائي، وصرنا نتحدث عن الساعات، ويسألون عن تطوير منتجاتنا، وإن كانوا سيحصلون على ساعات جديدة وما هو التوجه الذي سنسير عليه، كما أن السوشيال ميديا جعلتنا نتلقى المديح والذم بشكل مباشر وفوري لكنه جزء من العملية، ونحن سعداء بتمكننا من الحصول على ردّات الفعل، والتواصل مع الزبائن.
أنا كمصمم يجب أن أتابع كل علامة كل تغيير كل شيء، على أنه فرصة؛ لذلك أرى هذه الفترة مثيرة للاهتمام.
- دعنا نبدأ الحديث عن الإصدارات الجديدة مع أوكتو روما كاريون توربيون Octo Roma Carillon Tourbillon؟ ما المميز في هذا الإصدار؟
- هي إحدى أكثر الساعات إبداعاً التي أنتجناها في الدار، فهي تملك 3 مطارق ما يعني 3 نغمات أو دقات مختلفة. وهي مثيرة للاهتمام لأنَّ الكثير من الساعات الرنانة فيها مطرقتان فقط، بينما وجود 3 يعني نغمات مختلفة وطرقاً مختلفة للاستماع إلى الصوت.
وقد اخترنا أن ندخل هذا التعقيد في إحدى ساعات أوكتو روما بسبب شكلها المستدير نوعاً ما، والذي يسمح لنا بالابتكار والتجديد على صعيد التعقيدات.
وقد أعدنا بالكامل تصميم الحركة في علبة مستديرة مع جسور دائرية الشكل وحسَّنا بعض المكونات.
فكما تعلمين عندما نقوم بإعادة تصميم حركة أو ساعة نحاول استخدام أفضل المواد، فأعدنا تصميم الجسور وأمددنا الجسور الأساسية بخاصية الشفافية وقمنا بتحسين الصوت بفتحة جانبية وأخرى على الغطاء الخلفي للساعة.
باختصار الساعة تحتضن حركة رائعة تجسّد مبدأ أوكتو بتصميمها المعاصر والحرفية العظيمة المستخدمة فيها.
- ما التحديات التي واجهتكم مع هذا الإصدار الجديد؟
صادفنا الكثير من التحديات إذ عندما نحاول اللعب بهذه الساعة فإن أكبر التحديات هي خاصية مقاومة الماء، إذ إننا أردنا أن نزيد مقاومتها للماء لكن بسبب أنها ساعة رنانة فإن أي تغيير في العلبة ينتج عنه تغيير في الصوت.
الساعة التي تضم تعقيدات مثل الساعة الرنانة أو خاصية الارتجاع هي تماماً مثل سيارة أكزوتيك خارجة عن المألوف. فهناك عدد قليل من الأشخاص القادرين على جمعها بحرفية. وهؤلاء يُطلَق عليهم اسم Watch Master. هؤلاء يحصلون على اللقب بعد 25 سنة من العمل. وفي بولغاري لدينا 3 ممن يُطلَق عليهم watch master متخصصون بالتعقيدات الكبيرة.
ويجب أن يقوم بعملية الإشراف على الساعة ماستر واحد من الألف إلى الياء، ويشرف على جميع التفاصيل.
وهو كابوس بالنسبة للحرفية، لأننا نحتاج إلى عدة أشهر لجمع ساعة واحدة تتراوح بين 6 أشهر وبين سنة. وكل ساعة فريدة من نوعها لأن كل مرة ماستر ساعات ينتهي من ضبط الصوت النتيجة تكون مختلفة لناحية الرنة.
بالنسبة لساعة فينيسمو.. في 6 سنوات تمكنتم من كسر 6 من الأرقام القياسية من بينها عام 2020 أنحف حركة توربيون. ما الذي تعدنا به الساعة الجديدة من المجموعة؟
هذه السنة أطلقنا أوكتو فينيسمو إس كرونوغراف جي إم تي Octo Finissimo S Chronograph GMT بنفس الميناء الأزرق المشطوب ونفس التصميم لمؤشرات الوقت، ولكن أضفنا عليها تاجاً جديداً لتصبح مقاومة للماء حتى 100م.
ولتحقيق هذه النتيجة بدأنا العمل عليها من الصفر لأننا نريد تحسين كل المكونات. والمميز في هذه الساعة أنها تتلون كالحرباء بمعنى أن أي تغيير بسيط نُضيفه سواء لناحية الألوان أو المواد المستعملة أو درجة الصقل ينتج عنه ساعة مختلفة عن سابقاتها.
لاحظتُ أن بعض القطع في فينيسمو Finissimo الجديدة يمكن أن تكون للنساء والرجال على حد السواء.
صحيح والسبب أننا لا نستعمل عناصر تزيينية خاصة فيها فقط نركز اهتمامنا على الحركة والمواد وربما لهذا السبب تستطيع أن تكون موجهة للجنسين.
هل يعني هذا أننا سنرى فينيسمو Finissimo مخصصة للنساء قريباً؟
- ليس اليوم، فالحركة الحالية التي تحتضنها الساعة تحتاج إلى علبة عريضة مما يجعل من الصعب تغيير حجم العلبة في الوقت الحالي. لكن لا شيء مستحيل.
إلا أننا حالياً نُركّز على النسخة الرجالية لأنها لا تزال منتجاً جديداً بالنسبة لنا رغم نجاحها. نريد أن نمنحها الوقت والاهتمام الكافيين لتطويرها بالشكل الذي يرضينا.
لننتقل إلى الساعات النسائية ما الجديد في إصدار سربنتي Serpenti ؟
في سيربنتي لدينا مجموعة جديدة هي عبارة عن تطوير لتصميم قديم Spiga اعتمدنا في تصميم الساعة الجديدة على الأرشيف الذي يُعتبر مصدر ثروة لنا. ولجأنا إلى تصميم سبيغا الذي أطلقناه في الستينيات، كما أذكر بسوار بأنماط مربعة.
وقد غيّرنا المعدن المستخدم إلى الذهب لنتمكّن من تزيينها بحبوب الماس، وكما ترين يمكنك أن تعرفي أن هذه الساعة من بولغاري ومن مجموعة سربنتي تحديدا لكنها ليست نسخة مكررة.
ماذا عن ساعة لوتشيا Lvcea؟
في الإصدار الجديد من لوتشيا لدينا ميناء جديد من عرق اللؤلؤ بليسه، والكثير من العناصر التي تعكس الضوء بطرق مختلفة وتلمع. كما أطلقنا نسخة بميناء أسود أو ما يطلَق عليه بيانو بلاك مصقول بالكامل، وهي أول مرة نستخدم فيها هذا اللون كما أضفنا نموذجاً بحركة هيكلية.
لنختم الحديث ببولغاري بولغاري Bulgari Bulgari
نحن نعمل على المجموعة هي ساعة مثالية لنا و جزء من إرثنا، لدينا ساعة ألمونيوم جديدة وهي نجاح جديد. عدنا إلى الجذور الساعة كان إنتاجها صعبا لأن الألمونيوم أنتج في آخر القرن الماضي، لذلك صممناها بنفس الشكل ولكن بطريقة معاصرة وغيرنا طبيعة الألمنيوم للحصول على ساعة معاصرة .
من هو رجل بولغاري ومن هي سيدة بولغاري؟
لا يوجد وصف محدد فكل ساعة من ساعاتنا زبونها مختلف عن الأخرى.
مثلا ساعات فينيسمو مخصصة للرجل الذي يعرف صناعة الساعات وهو جامع ومحب للساعات. لديه أكثر من ساعة هي ليست أول ساعة يقتنيها.
بينما السربتني موجهة لسيدة واثقة من نفسها ومالكة أمرها تعرف العلامة وتريد منتجاً قوياً بهوية قوية. وهكذا.