"ديور" Dior .. مجموعة الرجال لربيع 2021
عودة إلى الدار، عودة إلى البيت. في مجموعة الرجال لربيع 2021، استمدّ المدير الفني "كيم جونز" وحيه من فكرة دار "ديور" Dior - فكلمة دار في الفرنسيّة تدلّ على المنزل والبيت.
في حين تقع دار "ديور" Dior في باريس في 30، جادة "مونتان" Avenue Montaigne، حيث تأسست الدار في العام 1946؛ غير أنّ للسيد "ديور" منازل أخرى، بيوتاً أخرى. في جنوب فرنسا، لا يزال قصر "لا كول نوار" La Colle Noire قائماً، وهو منزل "ديور" Dior الريفي الواقع ضمن هدوء منطقة "بروفانس".
ويؤثّر على هذه المجموعة الحوار ما بين داري "ديور" Dior، هذين المنحيين من الحياة. فيجتمع إرث التصاميم والمهارة الحرفيّة بالطابع غير الرسمي، الراحة والواقع - لقاء بين فنّ الأزياء وفنّ الحياة.
وتتميّز المجموعة بتصاميم مريحة وانسيابيّة، ومجموعة من الألوان المريحة والعصريّة. كان قصر "لا كول نوار" La Colle Noire منزل "كريستيان ديور" Christian Dior الصيفي، ويضفي شعور العطلة الصيفيّة العفويّة على التصميمات، بالإضافة إلى الهدوء والهدوء.
هناك شعور من الصفاء، شعور بالراحة والسكينة. مستوحياً من إزدواجيّة منزلي "ديور"Dior، خفّف "كيم جونز" Kim Jones من خياطة التصاميم الراقية، في حين منح للملابس الرياضيّة فخامة جديدة، كما لو كان يجري حديثاً ما بين المبدئين.
فتتميّز المجموعة بحسّ العمل اليدوي، والحرفيّة التي تجسّد سمة العمل اليدوي للتصاميم الراقية، المعبّر عنها بحبكات حرفيّة متقنة - بنقشة "أرغايل"، أومنفّذة بنقشة "كاناج" الخاصة بـ"ديور"Dior - والتطريزات.
أمّا حدائق الأزهار التي عشقها "كريستيان ديور" Christian Dior ورعاها في "لا كول نوار" La Colle Noire - والتي شكّلت زهور زنبق الوادي التي تنمو فيها مصدر إلهام لعطر "ديوريسيمو" Diorissimo في العام 1956 - فأعطت هذه المجموعة ألوان زهور الليلك الناعمة، وزهور الربيع بالإضافة إلى اللون الأزرق الذي تتميّز به أزهار أذن الفأر (لا تنسني).
فتكثر أنماط الأزهار - وتمّ اختيار الأزهار التي زرعها "ديور" Dior في "لا كول نوار" La Colle Noire، بشكل خاص، لتشكيل نمط طباعة وتطريز، يلتفّ حول الشعار الموسمي. وفي رابط آخر لمنزل "ديور" Dior الباريسي، تمّ استيحاء بعض التصاميم من أنماط شالات قديمة من الستينات.
هنا، تمّ إعادة مزج التصاميم الأصليّة وإعادة تصورّها - فتمّ أخذ الأنماط الهندسية من الماضي، وأعيد تلوينها وتشكيلها بما يناسب الحاضر.
في مكان آخر، لـ"ديور" Dior علاقة بالأقمشة: فتمّت حياكة الحرير بحبك الجاكار التقني مع رموز وشعار "ديور" Dior، واُستخدمت لقطع الملابس الرياضيّة الخفيفة الوزن أو كتفاصيل وأكسسوارات، في حين أعيد تصميم قماش "ديور أوبليك" Dior Oblique بمهارة، وتنفيذه كطباعة أو تطريز بواسطة الخرز أو الإبرة.
كما تسلّط الأكسسوارات الضوء على موضوع المجموعة: قبعات من تصميم "ستيفن جونز" Stephen Jones من قبعات "بوب" الفرنسيّة الكلاسيكيّة إلى أساليب الـ"كاسكيت" مصنوعة من "ديور أوبليك" Dior Oblique، قماش تشاركته مع الحقائب.
في الحقائب، تعلو الجلد المثقب مواد عاكسة، في دمج مثالي ما بين الثياب الرياضة والأزياء الراقية، الاستجمام والفخامة، في حين يتمّ إحياء فكرة المنزل والبيت من خلال تطريزات للحقائب، شبيهة بالمنسوجات الجداريّة، مستخدمة على أقمشة كبيرة من نوع "ديور أوبليك" Dior Oblique كذلك يتمّ التعبير عن أفكار مزج العالمين غير الرسمي والرسمي، المدينة والريف في الأحذية: فينتقل شعار "كريستيان ديور" Christian Dior إلى الأحذية الرياضيّة، وبكلة "سادل" إلى أحذية الـ"لوفر"، وخفّ بنمط "ديور أوبليك" Dior Oblique مبطن بالفرو، لمسة من الفخامة الحميمة.
تعكس هذه المجموعة انغماساً فردياً، ورفاهيّةً شخصيّةً، وتجسّد مفهوم دار "ديور" Dior - المنزل والبيت.