«كتاب اليوم».. جولة تاريخية للتعرف على اختراعات غيرت شكل العالم
يوضح لك كتاب «Wonderland: How Play Made the Modern World» أن التقدم التكنولوجي والمجتمعي غالبًا ما يحدث على يد الأشخاص الفضوليين الذين يحاولون إشباع فضولهم، كما يصطحبك في جولة تاريخية تتعرف فيها على أعظم الفضوليين الذين ساعدوا على بناء المستقبل.
يقول ستيفن جونسون مؤلف الكتاب إن أغلب وأعظم الإنجازات التي استطاع الإنسان ابتكارها جاءت من أجل إشباع فضوله، ويسلط الضوء على أهم هذه اللحظات التي ساعدت على تغيير شكل البشرية. ويستعرض الكتاب العديد من القصص والحكايات التي تعزز فكرته، والآن نلقي نظرة مُعمقة على محتويات الكتاب:
القصة الأولى: ثلاثة أشقاء اخترعوا جهازا مُشابها للكمبيوتر قبل أكثر من 1000 عام
تعتبر أقدم آلة موسيقية في العالم هي الناي الأوريجناسي، الذي عُثر عليه مؤخرًا في ألمانيا ويزيد عمره على حوالي 40 ألف سنة، ومن الواضح أن البشر كانوا منشغلين بالأصوات لبعض الوقت، وهو الأمر المنطقي لأن الموسيقى والصوت ساهم في تطوير اللغة، ولكن عندما تفكر في سبب استماعك للموسيقى ستجد أننا نفعل ذلك من أجل الاستمتاع.
في القرن التاسع في بلاد فارس، ابتكر الإخوة بني موسى وهم ثلاثة علماء وباحثين، واحدا من أعظم وأهم الاختراعات وكان هدفهم الرئيسي هو الاستمتاع بالمزيد من الموسيقى في حياتهم، وتحدثوا عن هذا الاختراع في كتابهم.
وكانت عبارة عن فلوت (ناي) مع أسطوانة دوارة بداخله، والتي تحتوي على دبابيس تفتح وتغلق في الناي، ما يؤدي إلى اختلاف النغمات وتنوعها، بالإضافة إلى أنها كانت قابلة للبرمجة، وإذا قمت تبديل الأسطوانة من خلال تغيير مكان الدبابيس ووضعها في أماكن جديدة ستحصل على أغنية مختلفة، وعندما ظهرت أجهزة الكمبيوتر الأولى كان لديها بطاقات كذلك قابلة للتبديل والتغيير، واعتمدت بصورة رئيسية على الخوارزمية التي اعتمد عليها العلماء الثلاثة قبل ألف عام.
القصة الثانية: ظهرت الأفلام بسبب هوسنا بالأوهام البصرية
في القصة الثانية يستعرض الكاتب أسباب ظهور السينما، وكيف لعب الفضول دورًا كبيرًا في ظهورها وتطورها، وحسب الكتاب فإن سبب اكتشاف السينما الرئيسي يرجع إلى أن دماغ الإنسان مُهيأ إلى البحث عن الابتكارات لسببين أساسيين:
- لأن دماغنا يضخ الدوبامين في كل مرة نُفاجئ أو نجد شيئًا جديدًا، ما يدفعنا إلى البحث عن المزيد من المفاجآت، الفضول يتحول إلى إدمان في بعض الأحيان.
- دماغنا يصبح أكثر انفتاحاً عندما نلعب.
استفادت صناعة السينما من هاتين الواقعتين، وتم تطويرها مع مرور الوقت بسبب افتتاننا بالرغبة في استمرار الرؤية، والأوهام البصرية.
«كتاب اليوم».. دليلك المالي نحو الادخار والاستثمار والحرية الم
القصة الثالثة: التغيير المجتمعي يحدث أحيانًا بسبب ألعاب نلعبها مع أصدقائنا وعائلاتنا
بطريقة ما، نحن لا نتوقف عن اللعب طوال الوقت، هناك ألعاب عائلية، وألعاب مالية، وأخرى متعلقة بالعمل.
في كل لعبة من تلك الألعاب يكون لدينا دور مُعين نقوم به، وتغيرات تحدث لنا، خيارات نقوم بها، والتي تحدد في النهاية ما إذا كنا سنفوز أم سنخسر.
وكذلك يوجد أنواع أخرى من الألعاب في حياتنا مثل الرياضة، والمسابقات والمباريات الرياضية وغيرها من الأمور التي نقوم بها مع أصدقائنا وعائلاتنا، وأثرت كل تلك الألعاب على الدول والمجتمعات بصورة رئيسية، خير مثال على ذلك ما حدث في أوروبا في العصور الوسطى عندما كان الشطرنج يمثل التسلسل الهرمي المجتمعي، الملك، الأسقف، الفارس، والعديد من البيادق.