«فان جوغ» واليابان.. لمسات غيرت مسار الفن (صور)
وثقت العديد من لوحات الفنان الهولندي العالمي فينسنت فان جوخ ؛ التأثير الكبير الذي تركته الثقافة اليابانية بكل جوانبها ؛ على نفس الرسام المبدع .
وساعده الإلهام الذي حصل علية من دراسة وقراءة الفن الياباني ؛ في الهامة لإخراج أجمل أعمالة ؛ خلال مسيرته الفنية .
تأثرت إحدى لوحات فان جوخ المشهورة ، «غرفة النوم» (1888) ، بالمنظور المسطح الذي غالبا ما يوجد في المطبوعات اليابانية.
لوحة «La Crau with Peach Trees in Blossom» المغطاة بالثلوج، وهي فكرة شائعة في الفن الياباني في ذلك الوقت.
رسم فان جوخ «The Arlésienne: Marie Ginoux» في عام 1888 ، خلال فترة كانت التأثيرات اليابانية واضحة بشكل خاص في عمله.
أدرج فان جوخ العديد من عناصر الفن الياباني في أعماله ، بما في ذلك الخطوط العريضة القوية والألوان الجريئة وغياب الظلال ؛ والتي ظهرت بشكل واضح في لوحة " Augustine Roulin -Woman Rocking the Cradle" 1889.
مثلت لوحة ، Undergrowth with Two Figures جزء من سلسلة لوحات من الأشجار والنباتات التي أنشأها فان جوخ بين 1887 و 1890.
ويعتبر فان غوخ من رواد المدرستين الانطباعية والوحشية ؛ تعرض أهم أعماله في متحف أورساي بباريس (مخيم البوهيميون، لوحات شخصية)، وفي متحف فان غوخ الوطني في أمستردام بهولندا.